زيت الخروع

ماهو زيت الخروع؟

تتعدد استعمالات وفوائد زيت الخروع في الاغراض التجميلية والطبية. فعلاوة لدوره الفعال في تحفيز نمو الشعر، فهو يساهم في منع ظهور التجاعيد في البشرة و التقليل من ظهور حب الشباب.

زيت الخروع هو عنصر كثيف عديم الرائحة مصنوع من بذور نباته. يعود استخدامه إلى مصر القديمة، حيث تم استخدامه لأول مرة كوقود للمصباح ولاحقًا للعلاجات الطبية والتجميلية.

يستخرج من بذور شجرة الخروع، وهي شجرة يبلغ ارتفاعها 10 متر.

لديه ثمار مُحاطة بالأشواك و الأزهار عنقودية صفراء وهي عبارة عنمحفظة تحوي في داخلها على ثلاث حبات.

تنمو غالبية أشجار الخروع في المناطق الاستوائية الحارّة كمصر والمكسيك، والبرازيل، أو في المناخات الدافئة. واليوم، ووفقا لبيانات موقع Newsonair الهندي يتم إنتاج معظم زيت الخروع في العالم في الهند.

أنواع زيت الخروع

يوجد نوعان أساسيان وهما كالآتي:

زيت الخروع ذو اللون الأصفر: وهو المستخرج من بذور الخروع غني بالمواد المؤكسدة وله فوائد مختلفة في الجمال الطبيعي والعناية بالبشرة.

هناك أيضًا أنواع أخرى من زيوت الخروع تعتمد على عمليات استخلاص كيميائية مختلفة، لكن يبقى النوعين المذكورين في الأعلى الأبرز.

استعمالات زيت الخروع

تتعدد استعمالات زيت الخروع، وقد كنا ذكرنا سابقا في إحدى المواضيع بعضها على موقعنا جذور.

يخدم بشكل رئيسي لمعالجة  الأمراض الجلدية وزيادة صحة الشعر والمساهمة في  تخفيف الإمساك. كما يدعم جهاز المناعة بشكل كبير دون أن ننسى دوره الفعال كمضاد للالتهابات و الميكروبات.

لكن تبقى أبرز توظيفاته هي على مستوى تقوية الشعر و ترطيب البشرة و القضاء على التجاعيد والاستخدامات الفموية.

كما أن خصائصه تجعله ممتازا لتدليك المفاصل و التهاب العضلات إذ يتميز حمض الريسينوليك الذي يحتويه زيت الخروع بالقدرة على تعزيز الخصائص المضادة للالتهابات داخل الجسم ويعتبر علاجًا آمنًا لآلام التهاب المفاصل.

فوائد زيت الخروع للبشرة والشعر

يختزل في غالبية الأحيان الجمال الخارجي في عنصرين أساسيين وهما البشرة والشعر. ومن منا لا يريد بشرة متوهجة خالية من العيوب وناعمة وشعر طويل ورطب.

إنهما أكثر مايسعى الجميع لتحسينه وخاصة لدى السيدات، لذلك سنذكر هنا أبرز فوائد زيت الخروع للبشرة والشعر.

فوائد للبشرة:

يساهم في ترطيب البشرة و تهدئتها بشكل مميز جدا، إذ أقر عدة مختصين بفاعليه وقدرته على منح البشرة مظهراشابا و أنيقا. حيث وكما ذكرنا سابقا فحمض الريسينوليك الموجود في فيه يتميز بخصائص مضادة للميكروبات و الأكسدة كما أنه يحد من مستوى الالتهاب الناتج عن الجلد الجاف (البشرة). ويوصي الأطباء بوضع زيت الخروع على بشرتك قبل النوم ، أو خلطه مع مرطب البشرة لاستخدامه مرة أو مرتين في اليوم في حالة تعانين من جفاف الجلد.

يزيل حب الشباب

يلعب دور مهم عند وضعه على بشرتك، إذ يعمل على استعادة توازن الرطوبة الطبيعي للبشرة، لذلك ينصح باستعماله على بشرتك لعلاج حب الشباب، ضعي البعض منه على وجهك برفق واتركيه طوال مدة نومك الليلية ثم بإمكانك غسله في الصباح عند الاستيقاظ.

حماية الجلد

يعتبر زيت الخروع من مضادات الأكسدة مما يعني أنه يساعد على حماية البشرة من التقلبات البيئية المناخية التي تضر بها.

 يعزز لون البشرة

 إذا كان لون بشرتك متفاوتًا ، ففكر في استخدام المنتجات التي تحتوي على زيت الخروع لتوحيد لونها فهي تساعد الأحماض الدهنية فيالحفاظ على صحة البشرة ، والتي بدورها تساعد في الحفاظ على لون البشرة.

 يمكن استخدامه كمنظف

بالإضافة للمزايا للسابقة فيمكنك تنظيف وجهك به أو حتى إزالة مكياج العين بالاستعانة به !

يساعد على مكافحة الشيخوخة

بين قدرته على الترطيب وقدرته على تهدئة البشرة ، يعتبر زيت الخروع أحد أهم المكونات التي تجعل البشرة تبدو في أفضل حالاتها وأصغرها!

ملاحظة: في حالة  ما إذا كنت تعانين من حالة مثل الإكزيما فإن الخبراء يوصون بعدم وضعه على بشرتك لأنه قد يؤدي بالفعل للزيادة قي تهييجها.

فوائد للشعر:

منح الشعر لمعان شديد

إذ يعمل على جعل الشعر أكثر لمعانا وذلك من خلال تغيير انعكاس خيوط الشعر. كما أنه يساهم في زيادة النمو وتقويته.

عكس تلف الشعر

غالبا مايعاني السيدات من تلف الشعر وذلك نتيجة عدة أسباب كغسل الشعر بشامبو قاسي أو غير مناسب أو حتى صبغ الشعر أوالسباحة المفرطة.

زيت الخروع يكافح هذا الأمر من خلال ترطيب جذع و بصيلات الشعر التي تعيش في فروة الرأس. كما يمكن أيضا من الحد من الالتهابات المحدثة في فروة الرأس.

كما يساهم أيضا و بشكل أساسي في تقوية الجذور وبالتالي سيمنح عناية مهمة لشعرك .سيؤدي ذلك بموجبه لتقوية الجذور و بالتالي نمو أفضل وصحي.

يمنع تساقط الشعر

إن كان هناك مشكل يؤرق السيدات أو حتى الرجال اليوم فهو مشكل تساقط الشعر، ومايزيد الطينة بلة هو جهل سبب ذلك.

لذلك فالعديد من المختصين يوصون بالفعل باستعمال زيت الخروع لمواجهة هذا المشكل الشائع، حيث  يؤدي وضعه على فروة الرأس  لتقوية الجذور كما ذكرنا سابقا وبالتالي منع تساقط الشعر.

و يمكن حتى استخدامه كقناع للشعر مع البخار للحصول على نتائج جيدة جدا.

خلطات ووصفات زيت الخروع للبشرة والشعر

خلطات للبشرة

خلطه مع زيت اللوز

يساهم زيت اللوز الغني بفيتامين "E" في الحفاظ على نسبة الكولاجين، كما تعمل الأحماض الدهنية الموجودة في زيت الخروع هلى ترطيب البشرة .بالتالي استخدامك لهذه الوصفة الطبيعية يساهم في تأخير ظهور التجاعيد على بشرتك.

ولتحضير هذه الوصفة فالأمر بسيط، كل ماتحتاجين هو نصف ملعقة صغيرة من زيت الخروع ونصف ملعقة صغيرة من زيت اللوز. قومي بخلط الزيتين الإثنين فى وعاء محايد، ثم ضعي البعض منه على وجهك ودلكيه برفق و اتركيه لمدة ليلة كاملة من الزمن.

بإمكانك تكرار هذه الوصفة كل يوم قبل النوم.

خلطه مع عصير الليمون

 كما هو معلوم فعصير الليمون غني فيتامين C مما يساهم في زيادة زيادة إنتاج الكولاجين وبالتالي تفتيح البشرة  وتخفيف الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

ولتحضير هذا الخليط الطبيعي فكل ماعليك هو خلط ملعقة من زيت الخروع مع بضع قطرات من عصير الليمون فى إناء نظيف. ضعي الخليط على وجهك موزع بشكل متساوي واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اغسلى وجهك.

خلطه مع زيت جوز الهند

إن الخصائص المضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات التي يتميز بها زيت جوز الهند تجعله قادر على حماية البشرة من أي ضرر. بما فى ذلك التجاعيد المبكرة، و بدمجه مع زيت الخروع فنتيجة ذلك تكون رائعة.

لتحضير هذه الوصفة ضعي كميتين من نفس القدر من زيت جوز الهند و زيت الخروع واخلطي العنصرين. ضعي الخليط على وجهك ثم دلكيه بلطف واتركيه لمدة نصف ساعة وبعدها اغسلي  وجهك بالماء.

بإمكانك عمل هذه العملية 4 مرات في الأسبوع.

خلطه مع الصبار

لايخفى على أحد فوائد الصبار على البشرة، إذ يعمل  الصبّار على جعل البشرة أكثر طراوةً. كما أنه يساعد على تجديد الخلايا التالفة والميتة مما يجعل خلطه مع زيت الخروع وصفة مثالية و رائعة للعناية ببشرتك.

لتحضير هذه الخلطة يجب عليك أخد ملعقة كبيرة من جل الصبار و أخرى صغيرة من زيت الخروع واخلطي العنصرين.ضعي بعدها الخليط على وجهك و اتركيه لمدة تتراوح مابين 15 إلى 20 دقيقة ثم اغسليه بالماء بعد انقضاء المدة.

بإمكانك تطبيق هذه الوصفة كل ليلة.

خلطات للشعر

خلطه مع البابونج

تساعد هذه الخلطة على زيادة نعومة ولمعان الشعر بفضل عناصر الكالسيوم والحديد اللذان يعملان على تقوية جذور الشعر ونعومة أطرافه.

فالبابونج يحمي الشعر من الجفاف والتلف التي يصيبه بسبب التهابات فروة الرأس والاستخدام المفرط للمواد الكيميائية الضارة.

لتحضير هذا الخليط يتوجب عليك أخد ملعقتين من زيت الخروع و ملعقة واحدة من شاي البابونج بالإضافة لملعقتين من الشاي الأخضر.

اخلطي العناصر السابقة في ماء مغلي وبعدها ضعي الخليط على شعرك مع ضرورة تغطيته بغطاء من البلاستيك واتركيه لمدة ساعة قبل غسله.

خلطه مع زيت الجرجير

تساهم هذه الوصفة في التخلص من تقصف وجفاف الشعر كما تساهم في الحصول على شعر ناعم وجذاب.

ولتحضير الوصفة اخلطي ملعقتان من زيت الخروع مع نصف فاكهة افوكادو و أضيفي خمس قطرات من زيت الجرجير الممتاز، امزجي الخليط جيدا و قومي بوضعه على الشعر بشكل متساو و اتركيه لمدة ساعة من الزمن بعدها بإمكانك غسله بالماء والصابون.

خلطه مع فيتامين E

من الخلطات السحرية أيضا التي تساهم في تنعيم الشعر وتقوية جذوره.حيث تساهم خلطة زبت الخروع وفيتامين E في تنعيم الشعر كذلك وتقوية جذوره.

كما ذكرنا أنفا، فتوفر الأحماض الامينية في زيت الخروع يحفز تدفق الدم إلى الشعيرات الدموية الموجودة بفروة الرأس وبصيلات الشعر وبالتالي إطالته ونموه.

ولتحضير هذا الخليط كل ماعليك هو خلط ملعقتان كبيرتان من زيت الخروع مع كبسولة من فيتامين E وأضيفي بعض قطرات زيت اللوز. امزجي هذه العناصر جيدا وبعدها ضعي الخليط على شعرك و اتركيه لنصف ساعة من الزمن، بعض انقضاء المدة اغسلي شعرك بالماء الفاتر.

خلطه مع زيت الزيتون

ترغبين في منح تقوية طبيعية لشعرك ومنعه من التساقط بالإضافة  للحصول على نعومة ولمعان حيوية مثاليين. وصفة زيت الخروع مع زيت الزيتون وصفة رائعة لذلك.

لتحضير هذا الخليط، امزجي ملعقتين من زيت الخروع مع ملعقة أخرى من زيت الزيتون الطبيعي وقومي بخلط العنصرين بعدها ادهني بهشعرك بشكل جيد، بعد نصف ساعة من الزمن يمكنك غسل شعرك بالماء و الشامبو.

خلطه مع زبدة جوز الهند

خلطة طبيعية أخرى رائعة لتنعيم الشعر و تقوية بصيلاته، إذ ينتج عن هذا الخليط تكون فيتامينات و معادن تساهم بشكل مباشر في نمو الشعر.

ولتحضيره، نأخد ثلاث معالق من زيت الخروع ونضيف له ملعقتان من زبدة جوز الهند ونخلط العناصر جيدا للحصول على خليط طبيعيبإمكانك وضعه على شعرك بأكمله لمدة نصف ساعة وبعدها باستطاعتك غسله بالماء الفاتر.

بعد ذكر كل هذه الاستعمالات و المنافع بالإضافة للوصفات لابد أن نشير إلى أن الاستعمال الخاطىء لهذا الزيت سواء على بشرتك أوشعرك قد يؤدي لتضرر هاذين الأخيرين.

وفيما يلي نعرض عليكم بعض أهم نصائح لاستخدام زيت الخروع:

متى يجب عليك استخدام زيت الخروع لشعرك؟

في حالة ملاحظتك لتساقط غير طبيعي لشعرك على غير المعتاد أو حتى في حالة كنت تتطلعين لتحسين جودة شعرك.

هل ينبغي غسل شعرك قبل وضع زيت الخروع عليه؟

لاينصح غسل الشعر قبل وضع الزيت، بإمكانك فقط تبليله بشكل طفيف من خلال ترقيد يدك في الماء و تدليك شعرك بها.

ماذا سيحدث عند عدم غسل الشعر بعد وضع زيت الخروع و انقضاء المدة الزمنية؟

في الواقع فزيت الخروع لن يخترق فروة رأسك لكن غالبا ما سيشكل طبقة دهنية على فروة رأسك ستجذب الغبار مع مدار اليوم، كما أن عدم غسله قد يؤدي لتساقط السعر أيضا.

هل ينبغي أن أغسل وجهي قبل وضعه؟

عمليا، فوجهك يجب أن يكون نظيفا قبل وضع الزيت، كما ينصح أيضا بغسل اليدين جيدا.

هل بإمكانك استعماله لبشرتك يوميا؟

يمكنك وضعه على بشرتك على أساس يومي، كما ينصح بتجريبه أو على بقعة صغيرة من الجلد قبل وضعه على البشرة.

ختاما، نتمى أن موضوع اليوم قد راقكم و استفدتم من معلومات المقال. ولا تنسوا تصفح المقالات الأخرى فقد تجدونها مثيرة للاهتمام.

Related products

Huile Végétale Ricin زيت...
En Stock
Huiles végétales

Huile Végétale Ricin زيت الخروع

Joudor
48,00 MAD
L'huile de ricin est l'une des huiles les plus célèbres et la meilleure des utilisations cosmétiques et médicales. Elle est très riche en bénéfices et en propriétés pour la santé. L'huile de ricin se caractérise en étant l'une des remèdes naturels les plus efficaces pour améliorer la santé et la force des cheveux, et pour traiter les problèmes de peau, il...

Commentaires (0)

Aucun commentaire pour l'instant

Nouveau commentaire

You are replying to a comment