فاكهة الكوجي

تعد فاكهة الكوجي ثمرة قديمة شائعة في الطب التقليدي إذ تتميز بلونها الأحمر وتنمو على شجيرة دائمة الخضرة موطنها الصين ومنغوليا وجبال الهيمالايا التبتية. وتحمل هذه الفاكهة عدة منافع و فوائد صحية لجسم الإنسان إذ تحتوي على فيتامين سي وكذلك الكثير من الألياف والمواد الكيميائية النباتية.

كما تم استخدام فاكهة الكوجي في العديد لعلاج العديد من الحالات الطبية المنتشرة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم ومشاكل العين المرتبطة بالعمر.

مكونات فاكهة الكوجي

تحتوي فاكهة الكوجي على العديد من المكونات الأساسية وأنظم غذائية غنية بالأضافة لمضادات الأكسدة. إذ تعتبر غنية الكربوهيدرات والألياف وكذلك جميع الأحماض الأمينية الأساسية و على فيتامينات مثل فيتامين "أ" أكثر من تلك الموجودة في الجزر. وفيتامين "ج" بكمية تعادل 500 مرة الموجودة في البرتقال بالإضافة إلى فيتامين "هـ" أيضًا. 

تتواجد بها أيضا بعض المعادن مثل الفوسفور والكالسيوم والحديد والنحاس والزنك وكذلك السيلينيوم والزنك.

فوائد فاكهة الكوجي الصحية

تعتني ببشرتك

إن غناها بعنصر ببيتا كاروتين و فيتامين أ يساعد بشكل رائع على تعزيز صحة الجلد وقوة البصر. كما أن العديد من شركات  منتجات البشرة أصبحت تضع العنصرين المذكورين في منتجاتهم. وذلك لأن هذين المكونين مفيدين في تحسين صحة الجلد وتقليل تهيج الجلد وتوفيرالحماية من أشعة الشمس وإدارة تأثير الشيخوخة.

كما يعمل فيتامين سي والأحماض الأمينية على تحسين لون البشرة جعلها متوهجة.

تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

إذا كنت تسعى للتحكم في مستويات الكوليسترول من أجل صحة قلبك ففاكهة الكوجي مناسبة إذ يمكنها حماية القلب عن طريق منع المزيد من التطور والتدهور الناجم عن أمراض القلب والأوعية الدموية.

تساهم في فقدان الوزن

في حالة كنت تتبع نظامًا غذائيًا لنقصان الوزن فإن إضافة هذه الفاكهة لنظامك سيكون رائعا ومفيدا وذلك نظرا لكونها منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالعناصر الغذائية كما أنها تزيد التمثيل الغذائي وتقلل الرغبة الشديدة. وهذا بدوره سيساعدك في إنقاص الوزن.

تساعد في الحد من حدوث الأورام

تعرف المضادة للأكسدة كونها بخصائص  تساعد في محاربة العوامل المسببة للسرطان.

وتعد فاكهة الكوجي مصدرًا غنيًا بخصائص مضادات الأكسدة التي تجعلها مكملًا شائعًا لعلاج الأورام واحد منها كما يمكن أن تمنع أيضًا تطور سرطان الجلد والثدي.

تساهم في مكافحة الشيخوخة

تمتلك هذه الفاكهة أيضا خصائص مضادة للشيخوخة وقد ثبت أن مكونًا بارزًا يُعرف باسم البيتين يثبط تكوين التجاعيد وتلف الكولاجين الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية.

من الفوائد الأخرى الرائعة لفاكهة الكوجي:

تمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم

تعد الكوجي غذاء معجزة لمرضى السكر فقد ثبت أنها تعمل بشمل فعال في حل هذا المشكل نظرا لأنها تحتوي على السكريات التي ثبت أنها فعالة في خفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري.

تساعد على تحسين الرؤية

تعتبر أيضا مفيدة في تحسين البصر لأنها مصدر غني بالفيتامينات كما تحتوي على عنصر البزياكسانثين وهو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد أيضًا على منع تلف العين إلى حد ما. وعلاوة علو هذا يمكن أن تحمي عينيك من الأشعة فوق البنفسجية والجذور الحرة وأشكال أخرى مختلفة من الإجهاد التأكسدي.

تقوي المناعة

فمن جديد تساعد خصائصها المضادة للأكسدة القوية والسكريات المتعددة على تعزيز جهاز المناعة وتعتبر هذه الفاكهة أيضًا مصدرًا رائعًا لفيتامينات A و C وكلاهما ضروري لبناء المناعة والوقاية من الأمراض مثل البرد والإنفلونزا.

تحسن المزاج

غالبا مايعاني الجميع من تقلبات مزاجية واكتئاب مشكلات قلق. يمكن إيجاد حل جذري لذلك عن طريق استعمال الكوجي وذلك بفضل الفيتامينات والمنغنيز والألياف الموجودة في هذه الفاكهة والتي يمكن أن تحسن مستويات الطاقة والمزاج وتقليل مستوى التوتر.

كيف تضيف فاكهة الكوجي إلى نظامك الغذائي؟

هذه الفاكهة تتوفر  في الغالب على شكل جاف وبالتالي يمكن استبدالها بسهولة بالفواكه المجففة الأخرى في الحبوب واللبن ومزيج الدرب والجرانولا. كما يمكنك أيضًا إضافتها إلى المخبوزات مثل البسكويت والمافن والبراونيز والخبز ويمكن مزجها في مساحيق وخلطات العصائر و العديد من المشروبات والمخفوقات والعصائر.

بعض الآثار الجانبية الواردة لفاكهة الكوجي

رغم فوائدها العدة إلا أن الاستعمال الغير السليم لهذه الفاكهة أو استعمالها من طرف الشخص الخطأ قد تكون له عواقب صحية.

تتفاعل مع الأدوية الأخرى

تتفاعل هذه فاكهة الكوجي مع بعض الأدوية كأدوية مخففات الدم وأدوية ضغط الدم وأدوية السكري. إذ ينبغي على الأشخاص الذين يتناولون هذه الأدوية التحدث مع أخصائي الطب قبل تناولها أو تناول المكملات التي تحتوي عليها.

الحساسية

يجب على أي شخص لديه حساسية من هذه الفاكهة استشارة أخصائي طبي قبل تناولها أو أو تناول أي مكمل يحتوي على مستخلصاتها. بحسب الخبراء ففاكهة الكوجي الطازجة والجافة ليست لها أي آثار جانبية أو ردود فعل عكسية لدى الأفراد الأصحاء. كما ثبت أن المكملات الغذائية التي تحتوي عليها آمنة لمعظم الناس عند تناولها لمدة تصل إلى 3 أشهر.

أسئلة شائعة عن فاكهة الكوجي

ماهي الكمية التي ينصح بها أن تُأكل في اليوم؟

يوصى بأكل حفنة 20 إلى 30 جرامًا منها لاينبغي الإفراط في استهلاكها.

من يجب عليه تجنب أكل  فاكهة الكوجي؟

من يعاني من مشاكل الدم والتخثر وأيضًا من يأخذ أدوية السكري يفضل لهم استشارة الطبيب أولا.

هل يمكن أكل هذه الفاكهة على أساس يومي؟

وجدت دراسة صغيرة أن شرب عصير هذه الفاكهة عصير يوميًا يساعد في تحسين مستويات الطاقة وتحسين النوم والقدرة على التركيز.

 هل تزيد من هرمون التستوستيرون؟

نعو فهي تساهم في زيادة مستوى هرمون التستوستيرون في الدم وتحسين علامة الإجهاد التأكسدي وتقليل التليف البدني.

 هل تساعد على نمو الشعر؟

كما أشرنا في المقال فهي تعتبر غنية بفيتامين A و C والزنك التي تفيد فروة الرأس وتشجع نمو الشعر بالإضافة إلى التحكم في تساقط الشعر الزائد.

Commentaires (0)

Aucun commentaire pour l'instant

Nouveau commentaire

You are replying to a comment