زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من الزيوت الرائعة و الممتازة للصحة، إذ يعد مكونا أساسيا لأي نظام غذائي صحي من خلال مساعدته على محاربة الكوليسترول وإزالة السموم وتجديد الخلايا.

يُعرف أيضا بأنه من أهم الزيوت الطبيعية المستخدمة في علاج العديد من المشكلات الصحية لدى الرجال أو النساء و كذا الأطفال. وذلك بفضل احتواءه على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة جسم الإنسان مثل الدهون الصحية وأحماض أوميغا 3 والفيتامينات.

فماهو زيت الزيتون؟ و ماهي أهم فوائده الصحية؟

ماهو زيت الزيتون؟

هو زيت معصور من الزيتون لونه أصفر مائل للاخضرار، وتتميّز ثمار الزيتون بلونها الأسود أو الأخضر ويكثر تواجدها في دول البحر الأبيض المتوسط. يعود تاريخ استخدامه إلى 6000 عام، ونشأ في إيران وسوريا وفلسطين قبل أن يشق طريقه إلى البحر الأبيض المتوسط ​​ببساتين الزيتون المعروفة.

ويعتبر زيت الزيتون غني بالعناصر و المكونات الغذائية المهمة لصحة الإنسان، يبقى أهمها:

الدهون الأحادية غير المشبعة: يعتبر غنيا بحمض الأوليك والذي يشكل 73٪ من إجمالي مكوناته، وتعد هذه الأحماض من العناصر التي تساعد في تقليل الالتهاب ولها دور مفيد أيضًا على الجينات المرتبطة بالسرطان. ويتميز هذا النوع من الدهون بمقاومته العالية للحرارة وبالتالي يمكن استخدامه في الطبخ.

مضادات الأكسدة: يحتوي على مضادات الأكسدة القوية مثل مركب الأوليوكانثال، وتعتبر هذه المضادات الحيوية من المواد الفعالة بيولوجيا ولها ميزة أنها يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة وهذه المضادات الحيوية تقلل أيضًا من خطر الإصابة بالعدوى وتساعد على حماية الكوليسترول من الأكسدة.

الدهون الأخرى: يحتوي على دهون مشبعة تشكل ما يقارب 14٪ من مكوناته ودهون متعددة غير مشبعة كأحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 وتصل نسبة هذه الدهون إلى 11٪.

ماهي فوائد زيت الزيتون للجسم؟

كما أشرنا في البداية، فزيت الزيتون يحمل منافع و فوائد صحية لاحصر لها، سنذكر أهمها في مايلي:

يعزز قوة صحة القلب والأوعية الدموية

يعتبر زيت الزيتون مفيدًا للقلب لأسباب كثيرة، ففي إحدى الدراسات التي يتم الاستشهاد بها بشكل متكرر، كان الأشخاص الذين تناولوا نظامًا غذائيًا يتضمن أكثر من 4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون يوميًا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وخطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية والوفاة من القلب.

كان المرض أقل بحوالي 30٪ من الأشخاص الذين تناولوا نظامًا غذائيًا قليل الدسم. كما تم ربط زيت الزيتون بتحسين مستويات الكوليسترول وخفض ضغط الدم.

يقلل من مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان

من المعروف أن ولحد الآن لا يوجد طعم سحري للوقاية من السرطان ، لكن قد يكون استهلاك زيت الزيتون أحد الأسباب التي تجعل معدلات الإصابة بالسرطان أقل في دول البحر الأبيض المتوسط.  تشير نتائج إحدى الدراسات التي أجريت عام 2020 إلى أن زيت الزيتون يسببتغيرات في بكتيريا الأمعاء المرتبطة بالوقاية من سرطان القولون والمستقيم.

وقد أظهرت الأبحاث السابقة أن النساء اللواتي يأكلن الكثير من زيت الزيتون تميل إلى أن تكون لديهن مخاطر أقل للإصابة بسرطان القولون وسرطان الثدي. ويعزى ذلك لتكون زيت الزيتون من عدة مركبات مهمة أهمها حمض الأوليك هيدروكسي إيروسول والأوليوكانثال والسكوالين.

 يدعم الذاكرة ويعزز وظائف المخ

الإجهاد التأكسدي له دور في تطور الأمراض العصبية التنكسية ،بما في ذلك مرض الزهايمر، لكن البوليفينول الموجود في زيت الزيتون الممتاز وخاصة الأوليوكانثال يعمل كمضادات أكسدة قوية قد تساعد في مواجهة هذا التأثير.

وجدت دراسة أجريت عام 2019 على الحيوانات أن زيت الزيتون يساعد في استعادة وظيفة الحاجز الدموي الدماغي الصحي وتقليل الالتهابات العصبية بطريقة قد تبطئ من تطور مرض الزهايمر.

له خصائص قوية مضادة للالتهابات

إن الالتهاب المزمن هو المحرك الرئيسي للأمراض مثل السرطان وأمراض القلب ومتلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري من النوع 2 ومرض الزهايمر والتهاب المفاصل وحتى السمنة.

يمكن أن يقلل هذا الزيت من الالتهاب حيث تتوسط مضادات الأكسدة التأثيرات الرئيسية المضادة للالتهابات ويعد الأوليوكانثال العنصر الأهم في هذه العملية حيث ثبت أنه يعمل بشكل مشابه لإيبوبروفين وهو دواء مضاد للالتهابات.

يساعد زيت الزيتون في منع السكتات الدماغية

تحدث السكتة الدماغية بسبب اضطراب تدفق الدم إلى الدماغ إما بسبب جلطة دموية أو نزيف، ففي الدول المتقدمة تعتبر السكتة الدماغية ثاني أكثر أسباب الوفاة شيوعًا بعد أمراض القلب مباشرةً.

تمت دراسة العلاقة بين زيت الزيتون وخطر السكتة الدماغية على نطاق واسع ووجدت مراجعة كبيرة للدراسات التي أجريت على 841000 شخص أن زيت الزيتون كان المصدر الوحيد للدهون الأحادية غير المشبعة المرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب.

يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

زيت الزيتون يحمي بشكل كبير من مرض السكري من النوع 2، حيث ربطت العديد من الدراسات زيت الزيتون بالتأثيرات المفيدة على نسبة السكر في الدم وحساسية الأنسولين.

 وأكدت تجربة سريرية عشوائية أجريت على 418 شخصًا سليمًا مؤخرًا التأثيرات الوقائية لزيت الزيتون وفي هذه الدراسة، أدى اتباع نظام غذائي متوسطي غني بزيت الزيتون إلى تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بأكثر من 40٪.

ومن الفوائد الأخرى الرائعة لزيت الزيتون نجد:

إزالة التشققات في القدمين: بوضع زيت الزيتون على كعب الرِّجل ويتم تدليكه برفق قبل النوم مع مراعاة ارتداء الجوارب بعد التدليك حتى تحصل على نتائج جيدة في الصباح.

يساعد على تنعيم الشعر: إذا كنت تعانين من تجعد الشعر فهو يغذي الشعر ويزوده بالعناصر الغذائية اللازمة ليصبح ناعمًا ولامعًا.

يعالج الشعر الجاف: له دور رئيسي في علاج الشعر الجاف حيث يتم خلطه بالعسل وتطبيقه على الشعر قبل الدخول للحمام.

يرطب الأظافر الجافة: زيت الزيتون يمنح الأظافر القوة واللمعان إذا كنت تستخدمينه باستمرار، ويفضل وضعه على أظافرك قبل الذهاب للنوم.

يساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة: استخدم ملعقة كبيرة منه كغسول للفم مرة أو مرتين في اليوم لمدة دقيقتين ثم انتظر نتائج مبهرة.

ماهي طرق استخدام زيت الزيتون؟

يمكنك رشه فوق السلطة أو اخلطيها معها و يمكنك أيضا استخدامه في المخللات أو الصلصات للحوم والأسماك والدواجن والخضروات حيث يتغلغل الزيت بشكل جيد في الطبقات القليلة الأولى من الطعام المتبل. أو إضافته في نهاية الطهي للحصول على نكهة قوية، كرشه فوق المعكرونة أو الخضار المطبوخة.

استخدمه بدلاً من الزبدة أو السمن الصناعي كغمس صحي للخبز وذلك من خلال صب القليل من زيت الزيتون في طبق جانبي صغير وأضف القليل من الخل البلسمي والذي بدوره سوف يتجمع في المنتصف ويبدو جذابًا للغاية.

يمكنك أيضا استعماله من خلال الخلطات، حيث يمكنك خلطه مع عناصر أو زيوت أخرى خاصة إذا ما كنت ستضعينه على وجهك أو شعرك. 

في الختام، نود أن نشير إلى أن هناك بعض الآثار الجانبية لزيت الزيتون خاصة في حالة استعمل بطريقة غير سليمة كالإفراط في استعماله أو استعمال نوع رديء منه. كما نوصي بضرورة استشارة الطبيب قبل استعماله خاصة لذوي الأمراض المزمنة كالحساسية و السكري و الحامل.

Related products

Huile d’Olive
En stock
Huiles Alimentaire

Huile d’Olive Joudor زيت الزيتون

Joudor
olive_oil
300,00 MAD
46 les avis
La meilleure huile d’olive Marocaine ! Un goût typique des huiles fabriquées par nos ancêtres. Olives cueillies à la main, pressées à froid dans les 24h sur la région de Chyadma, ces olives ont poussé sous un soleil généreux et des oliviers centenaire, l'huile d'olive de cette région a gagné cinq médailles dans plusieurs concours internationaux dont deux...

Commentaires (0)

Aucun commentaire pour l'instant

Nouveau commentaire

You are replying to a comment