زيت الأركان المغربي

يعتبر "زيت الأركان" أحد  أشهر الزيوت في العالم نظرا لفوائده الصحية الرائعة و التي لاحصر لها، فعلى غرار كونه زيتا لذيذا يمكن أكله في وجبات الفطور فهو يعد مكونا هاما يستعمل بكثرة في الأمور التجميلية.

ويتم استخراج "زيت الأركان المغربي" من ثمار شجرة الأرغان الموجودة في سفوح جبال الأطلس في المنطقة الجنوبية الغربية من المغرب وتتواجد هذه الشجرة في دول قليلة جدا.

فماهي مكونات زيت الأركان المغربي؟ وماهي فوائده الصحية؟

مكونات زيت الأركان المغربي

إن أهم مايميز هذا الزيت هو كونه غني بالعديد من المكونات التي تتدخل بشكل مباشر في العناية بالصحة سواء الجسدية أو الجمالية، ومن أهم مكونات هذا "الزيت المعجزة" نجد:

42.8٪ من حمض الأوليك

36.8٪ حمض اللينوليك

6.0٪ حمض دهني

12.0٪ حمض بالمتيك

بالإضافة إلى هذه الأحماض الدهنية فإنه يحتوي على "توكوفيرول" و "سكوالين" و الكاروتينات والفينولات.

أنواع زيت الأركان المغربي

يمكن أن نميز بين نوعين أساسيين، زيت الأركان الخاص بالأكل وزيت مستحضرات التجميل. حيث يستخدم الأول في تحضير الطعام كأملوو العديد من الوصفات الأخرى. أما الثاني فهو يستخدم في الأمور التجميلية و الطبية و يستخرج من لوز الأركان دون تحميص.

خصائص زيت الطعام:

هذا النوع له طعم يجمع بين طعم اللوز والبندق وله منافع عديدة على مستوى النسيج الضام والتحكم في مستوى الكوليسترول في الجسم.

خصائص زيت التجميل:

يستخدم هذا الزيت  من قبل النساء الأمازيغيات في المغرب لترطيب للبشرة الجافة و للتجاعيد، كما يستعمل أيضا كمضاد لحب الشباب والصدفية والاحمرار.

فوائد زيت الأركان المغربي

-يعالج حب الشباب

يعتبر حب الشباب من المشاكل الشائعة المزعجة لدى غالبية الشباب. لكن زيت الأركان يحل هذه المشكلة، يساعد على توازن وتحييد مستويات إنتاج الزيت دون انسداد المسام. و يمكنك تطبيقه عن طريق وضعه مباشرة على البشرة أو  إضافة بضع قطرات من الزيوت الأساسية المضادة للبكتيريا للحصول على فوائد إضافية لمكافحة حب الشباب.

-تعزيز نمو الشعر

عند وضع زيت الأركان على الشعر وفروة الرأس يعمل شكل مميز على تعزيز نمو الشعر بشكل تدريجي. حيث تساعد الفينولات المتواجدة في الزيت على تقوية بصيلات الشعر في حين تعمل مضادات الأكسدة على تعزيز إنتاج الخلايا، وكل ذلك يؤدي إلى نمو شعر صحي. ينصح كثيرا باستعماله على فروة الرأس أو حتى على رموشك وحاجبيك للإطالة و التكثيف.

-يعالج قشرة الرأس

تساهم الأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات المتركزة في زيت الأركان على منح العديد من الخصائص العلاجية. حيث تعمل على ترطيب الشعر بشكل عميق مما يقلل الجفاف والحكة. يمكنك مزجه ببضع قطرات من زيت مضاد للبكتيريا مثل زيت شجرة الشاي ثم ضعيه مباشرة على فروة رأسك لعلاج قشرة الرأس بشكل طبيعي.

-يمنح ملمس حريري للشعر

يعتبر مشكل تشابك الشعر من المشاكل المزعجة التي تؤرق النساء لكن زيت الأركان يحل هذه المشكلة. حيث أن تطبيقه يساعد على فك تشابك الشعر وإضفاء اللمعان وإنشاء ملمس حريري. بإمكانك وضع بضع قطرات على الشعر المجفف بالمنشفة أو فرشاة بالتساوي للحصول على علاج طبيعي للشعر.

-يحافظ على  لون الشعر الطبيعي

من فوائده المميزة أيضا قدرته على المساعدة في الحفاظ على لون الشعر الطبيعي عن طريق تقليل تلون الشعر الناتج عن عاملي البيئية والشيخوخة.  بإمكانك إضافة بضع قطرات إلى شعرك على أساس يومي للاستفادة من هذه الميزة.

-مضاد للشيخوخة

تعتبر الشيخوخة المبكرة إحدى الكوابيس التي تفزع النساء خاصة إذا ما لوحِظ ظهور بعض آثار ذلك. إليك الحل، زيت الأركان المغربي يعتبر أفضل مضاد للشيخوخة حيث إن تطبيقه على البشرة يساهم في ترطيبها ويغذيها للتخلص من الخطوط الدقيقة والتجاعيد وتقليل البقع الداكنة وفرط التصبغ. يمكنك في هذه الحالة استخدامه يوميًا بمفرده أو عن طريق إضافته إلى إحدى المرطبات للحصول على بشرة شبابية.

من الفوائد الأخرى الرائعة لزيت الأركان:

-يحمي القلب

يساعد على الموازنة في مستويات الكوليسترول في الجسم. إذ أن الاستهلاك لهذا لزيت الأركان يؤدي لخفض مستوى الكوليسترول السيئ وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد. وهذا من شأنه أن يمنع تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية وغيرها من مشاكل القلب الخطيرة التي يتسبب بها الكوليسترول.

-الوقاية من السرطان

تعتبر الجذور الحرة من مسببات الإجهاد التأكسدي على المستوى الخلوي كما أنها تزيد من خطر الإصابة بالسرطان. لكن ومع التأثير المضاد لزيت الأركان فهو يمنع نمو الخلايا السرطانية ويوفر الحماية والوقاية التامة من السرطانات.

-يحارب مرض الزهايمر

تنتج الأمراض العصبية كمرض الزهايمر بشكل رئيسي عن الالتهابات وموت الخلايا، ولكن ومع خصائصه المضادة فزيت الأركان يوفر حمض الأوليك وحمض اللينوليك والبوليفينول والتوكوفيرول وهي أحماض تحسن من نمو الخلايا وتعزز عملها.

-يحمي العينين

يقلل زيت الأركان من الانتفاخ والالتهابات التي تصيب العينين، يمكنك وشع قطرات على الجفون العلوية والسفلية وقومي بتدليك الزيت بلطف وبحركة دائرية.

-مرطب للشفاه

نظرا لغناه بفيتامينات A و E فهو يساهم في منح الشفاه ترطيبا طبيعيًا، خاصك إذا كانت شفتيك متشققة أو متقشرة حيث يمكن لهذا الزيت أن يساعدك على استعادة الرطوبة لشفاه صحية وناعمة.

-علاج البشرة الجافة

يعمل بفيتامين E وحمض الأوليك وحمض اللينوليك على علاج البشرة الجافة وترطيبها. حيث وعلى عكس المستحضرات يعالج زيت الأركان البشرة الجافة من الداخل إلى الخارج للحصول على ملمس ومظهر ناعم وصحي.

-يعالج الندبات

كما أشرنا يتميز أيضا هذا الزيت بخصائص مضادات الأكسدة التي تعمل على منع الندوب من خلال تجديد الخلايا ومنع تراكم الجذور الحرة كما يساعد أيضًا في تلاشي الندبات.

-يعالج هشاشة الأظافر

يعتبر الجفاف السبب الأبرز لضعف الأظافر الهشة وجفاف الجلد المتصلب. ونظرًا لكونه مرطبًا ممتازًا  كما ذكرنا فزيت الأرغان سيعمل على تقوية أظافرك وتنعيمها وتشجيعها لنمو صحي و فريد.

طريقة استعمال زيت الأركان المغربي

تختلف طرق استعمال زيت الأركان باختلاف المكان المراد استعماله له، وفيما يلي سنبين ذلك:

الجلد: لاستعماله للجلد بإمكانك دهن زيت الأركان مباشرة عليه ولكن يفضل وضع كمية قليلة منه على بقعة جلدية في يدك وذلك لضمان عدم نشوء أي تفاعلات ضارة. بإمكانك أيضا إضافته إلى مستحضرات التجميل مثل الكريمات الخاصة بالبشرة.

الشعر: يستخدم زيت الأركان مباشرة على الشعر الرطب أو الجاف وذلك عن طريقة إضافته إلى الشامبو أو بلسم الشعر. وننصح باستخدام كمية قليلة ومعتدلة خاصة في حالة كانت المرة الأولى.

الطهي: هنا لابد أن نشير لضرورة استخدام زيت الأركان المخصص للطعام، ويمكنك أكله بطريقة عادية مع الخبز أو استعماله لتحضير بعض الأطباق و الوصفات.

Commentaires (0)

Aucun commentaire pour l'instant

Nouveau commentaire

You are replying to a comment