بذور الشيا للوجه و البشرة

فوائد بذور الشيا للوجه و البشرة عديدة ومتنوعة حيث تعمل على تفتيح لون البشرة وتجديد خلاياها ومحاربة الشيخوخة مما يجعل الوجه يبدو منتعشًا وشابًا ومشرقًا.

ويعزى هذا لكون بذور الشيا تتميز بخصائص جمالية حيث يمكنك إدخالها في روتين جمالك دون أي تردد كما أن هناك العديد من الخلطات الرائعة للوجه و البشرة التي يمكنك استعمالها والاستفادة منها. 

وفي هذا المقال سنحاول تناول أهم فوائد الشيا للوجه والبشرة وبعض الخلطات الجمالية و معلومات أخرى مهمة.

ماهي بذور الشيا؟

كما أشرنا في أحد المواضيع المشابهة على موقعنا فبذور الشيا هي عبارة عن بذور صالحة للأكل مصدرها نبات صحراوي يسمى سالفيا هيسبانيكا.

وهي من الحبوب المهمة لجسم الإنسان حيث يتم إدخالها في النظام الغذائي للاستفادة من عدة منافع صحية.

كما تتميز بقيمتها الغذائية العالية، حيث تحتوي في تركيبتها على أحماض أوميغا 3 الدهنية والكربوهيدرات والبروتين والألياف ومضادات الأكسدة والكالسيوم.

وتنمو الشيا في العديد من البلدان بما أبرزها المكسيك وغواتيمالا وبيرو والأرجنتين وأستراليا والولايات المتحدة. وتُعرف الشيا على نطاق واسع بأنها إضافة غنية بالعناصر الغذائية إلى النظم الغذائية الصحية.

ماهي مكونات بذور الشيا؟

تعتبر بذور الشيا غنية جدا بعدة مركبات ضرورية وهامة تتدخل بشكل مباشر أو غير مباشر في جمالية الوجه والبشرة ومن أهم هذه المركبات نجد:

البروتينات: على عكس الأطعمة النباتية الأخرى فإن بذور الشيا تحتوي على جميع الأحماض الأمينية التسعة مما يجعلها مصدرًا نباتيًا جيدًا للبروتين الكامل.

الدهون: بذور الشيا غنية بالدهون الصحية إذ أن حوالي 60٪ من الدهون الموجودة في بذور الشيا تأتي من أحماض أوميغا 3 الدهنية. والتي لها العديد من الفوائد الصحية كما أن بذور الشيا لا تحتوي على الكوليسترول.

الكربوهيدرات: تحتوي 28 جرامًا من بذور الشيا المجففة على 12 جرامًا من الكربوهيدرات التي بدورها تتكون من حوالي 10 جرامًا من الألياف.

المعادن: 28 جرام من بذور الشيا توفر حوالي 13٪ من القيمة اليومية للكالسيوم وحوالي 12٪ من القيمة اليومية للحديد كما أنها تحتوي على معادن الفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك والمغنيسيوم.

الفيتامينات: بذور الشيا غنية بفيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين أ وفيتامين ب مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين.

مضادات الأكسدة: تعتبر بذور الشيا مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة والتي تشمل مركبات مهمة كجليكوسيدات والفلافونول وحمض الكلوروجينيك وحمض الكافيك وكيرسيتين وحمض اللينولينيك.

فوائد بذور الشيا للوجه والبشرة

كما أشرنا في البداية فبذور الشيا تحمل منافع و فوائد رائعة للبشرة والوجه اهمها:

ترطيب الجلد

تُعرف بذور الشيا في عالم العناية بالبشرة بكونها مرطبة حيث تعمل على العناية بخلايا الجلد الجافة من خلال توفير الرطوبة والتغذية لها. عندما تستخدم بذور الشيا على الجلد الجاف فإنها ترطب خلايا الجلد الجافة عن طريق توفير الرطوبة.

تحارب الجذور الحرة

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في بذور الشيا على إزالة الجذور الحرة التي تُتلف خلايا الجلد. كما أن مضادات الأكسدة تزيد من إنتاج الكولاجين في جسمك الذي يساعد في دعم مرونة بشرتك ويمنعها أيضًا من الترهل. كما تساعد هذه البذور أيضا في حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

تقشير خلايا الجلد الميتة

إذ تعمل بذور الشيا كمقشر لخلايا الجلد الميتة حيث يساعد القوام الكاشط الخفيف لبذور الشيا على التقشير. كما أن بذور الشيا مغذية ومرطبة لجميع أنواع البشرة وتزيل الدهون الزائدة والأوساخ من مسام الوجه وتمنعها من التكون مما يمنح وجهك جمالا طبيعيا.

تلميع جلد الوجه

تعد بذور الشيا كما أشرنا سابقا مصدرًا غنيًا بأحماض أوميغا 3 و 6 الدهنية التي تساعد على ترطيب بشرتك وتلميعها. كما تعمل الأحماض الدهنية على تقوية غشاء الخلية الذي يزيل الالتهابات والسموم من الجلد مع توفير العناصر الغذائية.

تحارب حب الشباب في الوجه

إن احتواء بذور الشيا على الزنك يجعلها علاجا فعالا لمحاربة البكتيريا المسببة لحب الشباب بينما تعمل أحماض أوميغا الدهنية على تلطيف البشرة المتهيجة.

إن احتواء بذور الشيا على الزنك يجعلها علاجا فعالا لمحاربة البكتيريا المسببة لحب الشباب بينما تعمل أحماض أوميغا الدهنية على تلطيف البشرة المتهيجة.

كما تساعد الألياف الموجودة في بذور الشيا على إزالة السموم من الجلد وإصلاح البروتين وتجميل الجلد بسرعة.

من الفوائد الرائعة أيضا لبذور الشيا للوجه والبشرة:

مضادة لالتهابات الجلد

تعتبر أيضا  مفيدة في الخصائص المضادة للالتهابات. حيث  تؤثر أحماض أوميجا الدهنية الموجودة في بذور الشيا على تهيج الجلد والتهابه. كما أن أحماض أوميغا الدهنية تحافظ على أنسجة الجلد رطبة وتمنع الحكة.

تحسين منظر الشفتين

تساعد بزيت بذور الشيا كثيرًا في جعل شفتيك ممتلئة حيث يوفر رطوبة كافية لشفتيك.

تساعد على توهج بشرتك

العناصر الغذائية مثل فيتامين أ وفيتامين ج والحديد والبوتاسيوم يساعدان في زيادة إشراق ومرونة الجلد مما يجعله يتوهج.

وصفات الشيا للوجه و البشرة

بذور الشيا والليمون وزيت جوز الهند للوجه

مكونات الوصفة:

ملعقتين من بذور الشيا

نصف كوب زيت جوز الهند

ملعقة كبيرة عصير ليمون

طريقة التحضير:

أضيفي المكونات الثلاثة في وعاء واتركي بذور الشيا حتى تنقع لمدة 15-20 دقيقة .بعدها ب 15 دقيقة ستلاحظين أنه قد حقق تناسقًا وعندها بامكانك وضعه على وجهك ورقبتك.

اتركيه لمدة 15 دقيقة على وجهك حتى يجف تمامًا ثم بعدها اغسليه بالماء الفاتر ودلكيه برفق بحركة دائرية.

بذور الشيا والعسل وزيت الزيتون للوجه

مكونات الوصفة:

ملعقة واحدة من  العسل

ملعقتين من بذور الشيا

ملعقة صغيرة من زيت زيتون

طريقة التحضير:

قومي بنقع بذور الشيا أولا في الماء لمدة 15-20 دقيقة. بعدها بعشرين دقيقة  دقيقة صفي  المحلول وأضيفي له العسل وزيت الزيتون واخلطي جيدا.

رغم الفوائد المميزة لبذور الشيا للوجه والبشرة إلا أن الأمر لايخلو من أضرار قد تنجم عن سوء توظيف هذه البذور.

إذ ينصح بعدم المبالغة و الإفراط في استخدامها و كذا يفضل استشارة طبيب مختص قبل استعمالها في حالة كنت تعانين من أي نوع من الحساسية.

Related products

Graines De Chia بذور الشيا
En Stock
30,00 MAD
1 les avis
Les graines de Chia sont les graines comestibles de Salvia hispanica, une plante à fleurs de la famille des sauges originaire du centre et du sud du Mexique, ou de la parente Salvia columbariae du sud-ouest des États-Unis et du Mexique.

Commentaires (0)

Aucun commentaire pour l'instant

Nouveau commentaire

You are replying to a comment