بذور الشيا للشعر

تعد بذور الشيا للشعر من أفضل العناصر التي تساهم في جماليته. فعلى غرار الفوائد العديدة لهذه البذور للصحة والبشرة فخصائصها تمتد أيضا لتحمل منافع عدة للشعر.

إذ تساعد في زيادة نموه وإعطائه الحيوية لمنعه من التساقط.

ولطالما اعتبرت مشاكل الشعر خاصة الشائعة منها من الأمور التي تؤرق الناس خاصة النساء.

ولذلك سنحاول في مقال اليوم طرح أهم فوائد وميزات بذور الشيا للشعر من أجل تنويرك بالمعلومات المهمة في حالة كنت تفكرين استعمال هذه البذور.

ماهي بذور الشيا؟

بذور الشيا هي عبارة عن بذور صالحة للأكل مصدرها نبات صحراوي يسمى سالفيا هيسبانيكا. وهي من الحبوب المهمة لجسم الإنسان حيث يتم إدخالها في النظام الغذائي للاستفادة من عدة منافع صحية.

كما تتميز بقيمتها الغذائية العالية، حيث تحتوي في تركيبتها على أحماض أوميغا 3 الدهنية والكربوهيدرات والبروتين والألياف ومضادات الأكسدة والكالسيوم.

وتنمو الشيا في العديد من البلدان بما أبرزها المكسيك وغواتيمالا وبيرو والأرجنتين وأستراليا والولايات المتحدة. وتُعرف الشيا على نطاق واسع بأنها إضافة غنية بالعناصر الغذائية إلى النظم الغذائية الصحية.

مكونات بذور الشيا

تعتبر بذور الشيا غنية جدا بالمركبات المهمة التي تساعد على العناية بالشعر، ومن أهم هذه المركّبات نجد:

البروتينات: على عكس الأطعمة النباتية الأخرى فإن بذور الشيا تحتوي على جميع الأحماض الأمينية التسعة مما يجعلها مصدرًا نباتيًا جيدًا للبروتين الكامل.

الدهون: بذور الشيا غنية بالدهون الصحية إذ أن حوالي 60٪ من الدهون الموجودة في بذور الشيا تأتي من أحماض أوميغا 3 الدهنية. والتي لها العديد من الفوائد الصحية. كما أن بذور الشيا لا تحتوي على الكوليسترول.

الكربوهيدرات: تحتوي 28 جرامًا من بذور الشيا المجففة على 12 جرامًا من الكربوهيدرات التي بدورها تتكون من حوالي 10 جرامًا من الألياف.

المعادن: 28 جرام من بذور الشيا توفر حوالي 13٪ من القيمة اليومية للكالسيوم وحوالي 12٪ من القيمة اليومية للحديد. كما أنها تحتوي على معادن الفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك والمغنيسيوم.

الفيتامينات: بذور الشيا غنية بفيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين أ وفيتامين ب مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين.

مضادات الأكسدة: تعتبر بذور الشيا مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة والتي تشمل مركبات مهمة كجليكوسيدات الفلافونول وحمض الكلوروجينيك وحمض الكافيك وكيرسيتين وحمض اللينولينيك.

ماهي فوائد بذور الشيا للشعر؟

كما أشرنا في البداية فزيت بذور الشيا مفيد للغاية للعناية بالشعر وسنذكر فيما يلي أهمها:

تعزيز نمو الشعر

بذور الشيا غنية بالأحماض الأمينية الأساسية والمعادن مثل النحاس والزنك. حيث تساعد الأحماض الأمينية الأساسية في الحفاظ على صحة فروة رأسك ومحاربة الالتهاب لتعزيز نمو الشعر. فيما يعزز الزنك والنحاس نمو الشعر ويمنع ترققه.

تقوي الشعر

تساعد بذور الشيا في تقوية شعرك بسبب محتواها العالي من البروتين. ويعد الكيراتين هو أحد أنواع البروتينات الموجودة في بذور الشيا والذي يوفر تغطية واقية لامعة لشعرك. كما أن غناها بالنحاس والفوسفور يجعل خصلات شعرك كثيفة وقوية.

 تعزز مرونة الشعر

تحتوي بذور الشيا المنقوعة على قوام سميك يشبه الهلام وتحتفظ بالماء و يمكنها تنعيم وترطيب شعرك مما يجعله قويًا ومرنًا.

يضيف لمعانًا إلى خصلات الشعر المتعبة

يعمل الزنك على تحسين الملمس العام لشعرك ومظهره. كما يحمي الشعر من الأضرار البيئية والتعرض للأشعة فوق البنفسجية و يضفي لمعانًا طبيعيًا على شعرك.

يمنع الترقق

يمنع الترقق

Related products

Graines De Chia بذور الشيا
En Stock
30,00 MAD
1 les avis
Les graines de Chia sont les graines comestibles de Salvia hispanica, une plante à fleurs de la famille des sauges originaire du centre et du sud du Mexique, ou de la parente Salvia columbariae du sud-ouest des États-Unis et du Mexique.

Commentaires (0)

Aucun commentaire pour l'instant

Nouveau commentaire

You are replying to a comment