بذور الشيا للحامل والمرضع

تحمل بذور الشيا للحامل والمرضع فوائد صحية عديدة . إذ أن تناول هذه البذور يؤدي إلى تزويد المرأة أثناء الحمل بالمعادن والفيتامينات المهمة للحفاظ على صحتها وصحة الجنين. كما أنها تساهم في تعزيز نموه الطبيعي.

ونظرا لفوائدها المميزة فبذور الشيا من الأطعمة التي ينصح أن تضاف إلى النظام الغذائي للمرأة الحامل.

فماهي بذور الشيا؟ و ماهي فوائدها على الحامل والمرضعة؟

ماهي بذور الشيا؟

بذور الشيا هي عبارة عن بذور صالحة للأكل مصدرها نبات صحراوي يسمى سالفيا هيسبانيكا. وهي من الحبوب المهمة لجسم الإنسان حيث يتم إدخالها في النظام الغذائي للاستفادة من عدة منافع صحية.

كما تتميز بذور الشيا بقيمتها الغذائية العالية، حيث تحتوي في تركيبتها على أحماض أوميغا 3 الدهنية والكربوهيدرات والبروتين والألياف ومضادات الأكسدة والكالسيوم.

واليوم، تنمو الشيا في العديد من البلدان بما أبرزها المكسيك وغواتيمالا وبيرو والأرجنتين وأستراليا والولايات المتحدة. وتُعرف الشيا على نطاق واسع بأنها إضافة غنية بالعناصر الغذائية إلى النظم الغذائية الصحية.

ماهي مكونات بذور الشيا؟

تحتوي الشيا على مكونات و عناصر غنية يكمن تلخيصها في مايلي:

البروتينات

على عكس الأطعمة النباتية الأخرى فإن بذور الشيا تحتوي على جميع الأحماض الأمينية التسعة مما يجعلها مصدرًا نباتيًا جيدًا للبروتين الكامل.

الدهون

بذور الشيا غنية بالدهون الصحية إذ أن حوالي 60٪ من الدهون الموجودة في بذور الشيا تأتي من أحماض أوميغا 3 الدهنية. والتي لها العديد من الفوائد الصحية.

الكربوهيدرات

تحتوي 28 جرامًا من بذور الشيا المجففة على 12 جرامًا من الكربوهيدرات التي بدورها تتكون من حوالي 10 جرامًا من الألياف.

المعادن

28 جرام من بذور الشيا توفر حوالي 13٪ من القيمة اليومية للكالسيوم وحوالي 12٪ من القيمة اليومية للحديد. كما أنها تحتوي على معادن الفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك والمغنيسيوم.

الفيتامينات.

بذور الشيا غنية بفيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين أ وفيتامين ب مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين.

مضادات الأكسدة

تعتبر بذور الشيا مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة والتي تشمل مركبات مهمة ك:

جليكوسيدات الفلافونول

حمض الكلوروجينيك

حمض الكافيك

كيرسيتين

حمض اللينولينيك

استخدامات بذور الشيا

يمكن استعمال بذور الشيا بطرق عديدة لكن يبقى أبرزها على النحو التالي:

داخل الطعام: يتم وضعه في أنواع مختلفة من الأطعمة الأخرى ويمكن تناوله بأكثر من طريقة والاستفادة من فوائده الصحية المميزة. كوضعه داخل الزبادي أو حبوب الإفطار والتورتيلا والخبز.

زيت بذور الشيا: استُخدمت زيت بذور الشيا منذ القدم في علاج عدد كبير من الأمراض. كما أن بعض الدراسات الأخيرة اكتشفت فعاليته المذهلة في السيطرة على اضطرابات ضربات القلب.

كما يساهم في تقليل مخاطر الإصابة بما يسمى عدم انتظام ضربات القلب. وخاصةً أنه يحتوي على  عدد مضادات الأكسدة مثل فيتامين هـ والستيرولات النباتية.

أكلها مباشرة: بعد نقعها في الماء، يمكنك تناوله مباشرة أو مزجه مع أي عصير تفضله.

ماهي فوائد بذور الشيا للحامل والمرضع؟

تتسم فترة الحمل و الرضاعة بكونهما فترتين حساستين ينبغي خلالها توخي الحذر في النظام الغدائي. إذ لابد من اتباع نظام غدائي متزن غير ضار بالأم من أجل عدم الضرر بالجنين أو الرضيع.

لبذور الشيا للحامل والمرضع منافع مميزة جدا سنذكرها في مايلي:

تساهم بذور الشيا في نمو الدماغ لاحتوائها على أحماض أوميغا 3 حيث أن هذه هي نفس الأحماض التي يحصل عليها الفرد عند تناول المكملات الغذائية مثل تناول زيت السمك.

كما تساعد في تعويض نقص العناصر الغذائية الأخرى نظرا لاحتوائها على مضادات الأكسدة والفيتامينات.  وبعض المعادن الضرورية الأخرى مثل الفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والنحاس والبوتاسيوم والحديد والزنك.

يقلل تناول بذور الشيا من خطر الإصابة بأمراض نقص الحديد حيث أن هذا المرض يمكن أن يسبب الولادة المبكرة للمرأة الحامل. كما قد يتسبب في انخفاض وزن الطفل عند الولادة وانخفاض مخزون الحديد لدى الطفل.

كما تساهم في الحفاظ على مستويات السكر في الدم. وذلك نتيجة لقدرتها على تقليل امتصاص السكر في الدم مما يساهم في الحفاظ على مستوى السكر في الدم ثابتًا.

كما أن للشيا دور في تعزيز مستويات الطاقة لاحتوائها على الدهون والبروتينات. وهذا يجعل المرأة لديها القدرة على تحمل التعب اليومي أثناء الحمل.

التقليل من حدوث الإمساك حيث أن الإمساك من المشاكل الشائعة لدى النساء أثناء الحمل. لذا فإن تناول بذور الشيا باعتدال قد يساعد في تقليل حدوث الإمساك والحفاظ على حركة الأمعاء الطبيعية. وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف غير القابلة للذوبان في الماء.

ومن الفوائد الأخرى أيضا:

الوقاية من تسمم الحمل

إن احتواء بذور الشيا على الكالسيوم و الذي يؤدي استهلاكه بكميات كافية يحد من تسمم الحمل والأعراض الخطيرة الناتجة عنه لكل من المرأة والجنين.

منع نقص الحديد

تعتبر النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بنقص الحديد وفقر الدم الناتج عنه. لذلك يوصى بإدخال الأطعمة الغنية بالحديد إلى النظام الغذائي للمرأة الحامل كبذور الشيا الغنية بالحديد.

التقليل من وقوع التشنجات العضلية

تعمل بذور الشيا على الحد من حدوث الإجهاد والتشنجات العضلية للمرأة الحامل. وخاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل بالإضافة إلى تقليل فرصة الولادة المبكرة.

تحافظ على نسبة السكر في الدم

تساعد الألياف الموجودة في بذور الشيا في الحفاظ على مستويات السكر في الدم . كما قد يكون لها دور في الوقاية من سكري الحمل لدى بعض النساء.

فوائد بذور الشيا للمرضع

للأحماض الدهنية أوميغا 3 المتركزة في الشيا دورًا حيويًا في النمو الصحي لجهاز المناعة والجهاز العصبي لدى الطفل. كما أنها تساعد في التطور السليم لدماغ طفلك. إذ أن تناول ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا بشكل منتظم يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في حياتك ويساهم في نمو طفلك.

كما يساعد تناول بذور الشيا على تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم والتخلص من الوزن الزائد والمشاكل الالتهابية في الجسم.

تحتوي على بروتينات تساعد في نمو وتطور دماغ الطفل وتساعد في إنتاج حليب الثدي.

كما تعمل على تغذية الطفل و تساعد على الهضم وتقوية و تطوير نمو عظام الطفل وتساهم أيضا في تقوية أسنان الطفل بطريقة صحية وتحسين وظيفة العصب.

نصائح وتحذيرات قبل استعمال بذور الشيا

على الرغم من الفوائد العديدة المذكورة لبذور الشيا إلا أنه وجب الحذر من تناولها بكميات كبيرة. حيث يوصى بتناول ملعقتين على الأكثر خلال اليوم لتجنب أي آثار جانبية قد تنجم عن سوء استخدامه ومنها:

تناول بذور الشيا بكميات كبيرة قد يسبب الإمساك أو الإسهال بسبب قدرتها على امتصاص السوائل المحيطة. لذلك ينصح بتناولها بكميات جيدة ومعتدلة.

كما قد يتسبب تناول بذور الشيا بكميات كبيرة في حدوث غازات وذلك لاحتوائها على ألياف لا تذوب في الماء وقد تؤثر على بعض مضادات التخثر وبعض أدوية ضغط الدم والسكري وبالتالي فينصح استشارة طبيبك قبل تناولها.

قد يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي تجاه بذور الشيا لذلك يفضل عدم تناولها تمامًا إذا كان لديهم حساسية منها.

Related products

Graines De Chia بذور الشيا
En Stock
30,00 MAD
1 les avis
Les graines de Chia sont les graines comestibles de Salvia hispanica, une plante à fleurs de la famille des sauges originaire du centre et du sud du Mexique, ou de la parente Salvia columbariae du sud-ouest des États-Unis et du Mexique.

Commentaires (0)

Aucun commentaire pour l'instant

Nouveau commentaire

You are replying to a comment