بذور الشيا لعلاج الإمساك

تستعمل بذور الشيا للإمساك بشكل كثيف إذ تعد علاجا جيدا لهذا المرض المزعج. ويساهم تناول البعض من هذه البذور في نقص حدة الإمساك أو حتى إزالته.

ويرجع الفضل في ذلك لطبيعة هذه البذور وبنيتها المميزة بالإضافة لغناها بعناصر ومركبات أبرزها الألياف التي تعتبر مفيدة جدا للجهاز الهضمي.

فماهي فوائد بذور الشيا للإمساك؟ و كيف تستعمل لعلاج هذا المرض؟ وماهي أبرز الخلطات التي يمكن الاستعانة بها؟

بذور الشيا

تعتبر بذور الشيا من أكثر الأطعمة المتوفرة على الألياف. إذ تحتوي أونصة واحدة فقط منها على 9.8 جرام من الألياف مما يلبي 39٪من احتياجاتك اليومية. كما تتكون الألياف الموجودة في الشيا من 85٪ ألياف غير قابلة للذوبان و 15٪ ألياف قابلة للذوبان.

وعندما تتلامس الشيا مع الماء فإنها تشكل مادة هلامية. في القناة الهضمية ، يمكن أن يساعد ذلك في تليين البراز وتسهيل مروره. كما بامكان الشيا امتصاص ما يصل إلى 12 ضعف وزنها في الماء مما يساعد في إضافة الحجم والوزن إلى البراز

وتعتبر بذور الشيا متعددة الاستخدامات إذ يمكن إضافتها إلى العديد من الأطعمة مما يعزز بشكل كبير محتوى الألياف دون بذل الكثير من الجهد.

وتعمل أيضا وبشكل مثالي مع رشها على الحبوب أو الشوفان أو الزبادي. كما يمكنك أيضًا إضافتها إلى عصير أو عصير خضروات أومزجها في الغموس أو تتبيلات السلطة أو المخبوزات أو الحلويات.

بعض المكونات الأخرى لبذور الشيا:

الكربوهيدرات: تحتوي 28 جرامًا من بذور الشيا المجففة على 12 جرامًا من الكربوهيدرات التي بدورها تتكون من حوالي 10 جرامًا من الألياف.

المعادن: 28 جرام من بذور الشيا توفر حوالي 13٪ من القيمة اليومية للكالسيوم وحوالي 12٪ من القيمة اليومية للحديد كما أنها تحتوي على معادن الفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك والمغنيسيوم.

بذور الشيا للإمساك

إن أهم ما يجعل بذور الشيا ي مقاومة للإمساك هي طبيعة بذورها وبنيتها المميزة. إذ أن تناول هذه البذور من قبل شخص مصاب بالإمساك يساعد في تكوين فضلات داخل الأمعاء بشكل أفضل وزيادة مستويات الرطوبة في الفضلات. مما قد يسهل على الجهاز الهضمي تحريك البراز وطرده إلى الخارج للتخلص منه.

كما أن احتواء بذور الشيا على مواد مفيدة للجهاز الهضمي تساهم بشكل كبير في علاج الإمساك حيث تعمل على تحسين صحته العامة. وبالتالي يؤذي ذلك لتنظيم إخراج الفضلات و كذا تحسين صحة البكتيريا النافعة في القناة الهضمية.

طريقة استعمال بذور الشيا لعلاج الإمساك

من الطرق المفضلة بشكل واسع عند استعمال بذور الشيا للإمساك هي عن طريق وضعها في خلطات وفي مايلي سنقدم أبرز الخلطات التي بإمكانك استعمالها لمعالجة الإمساك:

بذور الشيا بالماء

في البداية قومي بنقع 20 جرامًا أو ملعقة ونصف من بذور الشيا في القليل من الماء لفترة قصيرة. بعدها بإمكانك تناول الخليط الناتج وينصح استخدامه بمعدل يومي على معدة فارغة في الصباح.

بذور الشيا بالحليب

خدي كوبا من الحليب وملعقة كبيرة أو ملعقة ونصف من بذور الشيا وكوبا آخر من الماء.

قومي كما العادة في البداية بنقع بذور الشيا في كوب من الماء لمدة ثلاثين دقيقة. بعدها أضيفي بذور الشيا بعد ترشيحها من الماء إلى كوب الحليب بعد ذلك بإمكانك تناول الخليط.

بإمكانك تكرار هذه الطريقة مرة يوميًا للتخلص من الإمساك.

بذور الشيا مع الليمون

ستحتاجين في هذه الخلطة لملعقة من بذور الشيا و أخرى من عصير الليمون وكوب إضافي من الماء ورشة من الفلفل الحار. اخلطي كل هذه العناصر بشكل جيد واحرصي على التقليب المستمر لمدة ثلاثين ثانية متواصلة أو أكثر حتى تعلق بذور الشيا في الماء.

قومي  بتناول هذه الوصفة بالليل قبل النوم.

لكن، وعلى الرغم من كل هذه المميزات لبذور الشيا لمعالجة الإمساك إلا أنها قد تحمل أضرار صحية في حالة استعمالها بشكل غير سليم.

الآثار الجانبية عن استخدام بذور الشيا:

اضطرابات المعدة

كما أشرنا مسبقا فإن هذه البذور غنية بالألياف التي يصعب على المعدة هضمها وبالتالي فإن تناول كميات كبيرة منها قد يؤدي إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي. وبالتالي يرجى عدم الإفراط في تناول كميات كبيرة.

الاختناق

تُعرف بذور الشيا بقدرتها الكبيرة على امتصاص السوائل لذلك من الأفضل عدم تناولها جافة حتى لا تسبب الاختناق في بعض الحالات. وخاصة للأفراد الذين يجدون صعوبة في البلع.

تتفاعل مع الأدوية

من الأفضل للأشخاص المصابون بالسكري وضغط الدم عدم تناول كميات كبيرة من بذور الشيا لأنها قد تسبب انخفاضًا ملحوظًا في السكر وضغط الدم. كما قد تتفاعل مع الأدوية التي تعالج هذه الأمراض.

الحساسية

قد يسبب تناول بذور الشيا ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص و سينتج عنه الإسهال والقيء وحكة في اللسان والشفتين.

ولذلك فموقعنا يوصي بشدة باستشارة طبيب مختص قبل تناول هذه البذور و خاصة الأفراد الذين يعانون من أمراض مزمنة. وذلك تفادي التردي الحالة الصحية و نجوم أعراض أخرى.

Related products

Graines De Chia بذور الشيا
En Stock
30,00 MAD
1 les avis
Les graines de Chia sont les graines comestibles de Salvia hispanica, une plante à fleurs de la famille des sauges originaire du centre et du sud du Mexique, ou de la parente Salvia columbariae du sud-ouest des États-Unis et du Mexique.

Commentaires (0)

Aucun commentaire pour l'instant

Nouveau commentaire

You are replying to a comment