بذور الشيا للأطفال

تعتبر بذور الشيا للأطفال منجما غنيا بمنافع و فوائد صحية لايمكن حصرها، إذ تعد من بين الأطعمة الرائعة لخصائصها الصحية والطبية المعروفة.

إذ أن احتوائها على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات وغناها بالألياف المشبعة يجعلها ملائمة لتكون جزء من عدة أطباق يتم تقديمها بأمان للأطفال.

وعلى الرغم من شهرتها الواسعة في الوقت الحالي إلا أنه تم استخدام بذور الشيا منذ العصور القديمة. حيث اشتهرت القبائل الأمريكية القديمة باعتمادها عليها كعنصر أساسي في نظامهم الغذائي.

فماهي بذور الشيا؟ و ماهي فوائدها الصحية للأطفال؟ وهل لها أي آثار جانبية للطفل؟

كل هذه الأسئلة سنحاول الإجابة عنها في هذا مقال اليوم

ماهي بذور الشيا؟

بذور الشيا و كما ذكرنا في مقال سابق على موقعنا هي عبارة عن بذور صالحة للأكل مصدرها نبات صحراوي يسمى سالفيا هيسبانيكا.

وهي من الحبوب المهمة لجسم الإنسان حيث يتم إدخالها في النظام الغذائي للاستفادة من عدة منافع صحية.

كما تتميز بذور الشيا بقيمتها الغذائية العالية، حيث تحتوي في تركيبتها على أحماض أوميغا 3 الدهنية والكربوهيدرات والبروتين والألياف ومضادات الأكسدة والكالسيوم.

وتنمو الشيا في العديد من البلدان بما أبرزها المكسيك وغواتيمالا وبيرو والأرجنتين وأستراليا والولايات المتحدة. وتُعرف الشيا على نطاق واسع بأنها إضافة غنية بالعناصر الغذائية إلى النظم الغذائية الصحية.

مكونات بذور الشيا

إن مايجعل بذور الشيا للأطفال غذاءا صحيا مميزا هو غناها بالعديد من العناصر المهمة التي تتدخل في نمو الطفل ومن أهم هذه العناصر نجد:

البروتينات: على عكس الأطعمة النباتية الأخرى فإن بذور الشيا تحتوي على جميع الأحماض الأمينية التسعة مما يجعلها مصدرًا نباتيًا جيدًا للبروتين الكامل.

الدهون: بذور الشيا غنية بالدهون الصحية إذ أن حوالي 60٪ من الدهون الموجودة في بذور الشيا تأتي من أحماض أوميغا 3 الدهنية. والتي لها العديد من الفوائد الصحية. كما أن بذور الشيا لا تحتوي على الكوليسترول.

الكربوهيدرات: تحتوي 28 جرامًا من بذور الشيا المجففة على 12 جرامًا من الكربوهيدرات التي بدورها تتكون من حوالي 10 جرامًا من الألياف.

المعادن: 28 جرام من بذور الشيا توفر حوالي 13٪ من القيمة اليومية للكالسيوم وحوالي 12٪ من القيمة اليومية للحديد. كما أنها تحتوي على معادن الفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك والمغنيسيوم.

الفيتامينات: بذور الشيا غنية بفيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين أ وفيتامين ب مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين.

مضادات الأكسدة: تعتبر بذور الشيا مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة والتي تشمل مركبات مهمة كجليكوسيدات الفلافونول وحمض الكلوروجينيك وحمض الكافيك وكيرسيتين وحمض اللينولينيك.

ماهي فوائد بذور الشيا للأطفال؟

المساهمة في نمو كامل للأطفال: كما ذكرنا سابقا تحتوي بذور الشيا على جميع الأحماض الأمينية التسعة الأساسية. مما يجعلها مصدرًا للبروتين الكامل والبروتينات هي اللبنات الأساسية لنمو وتطور الأطفال.

 تعزير صحة العظام: توفر بذور الشيا المعادن اللازمة كالكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والتي تساعد في الحفاظ على صحة العظام لدى الأطفال.

كما يمكن لأحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في بذور الشيا أن تحسن صحة القلب والأوعية الدموية للطفل. بالإضافة أيضا لكون هذه الأحماض مفيدة للجهاز العصبي والعينين.

تحتوي بذور الشيا أيضًا على أحماض أوميغا 6 الدهنية التي يمكن أن تعزز الصحة العامة للطفل خاصك على المدى الطويل

تحسين الجهاز الهضمي: تحتوي بذور الشيا على ألياف قابلة للذوبان تجلب الشعور بالشبع وتمنع الإفراط في تناول الطعام وتفيد الجهاز الهضمي بشكل عام.

كما قد تساعد أيضا هذه الألياف الغذائية في الحفاظ على مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة وسكر الدم تحت الفحص.

كما قد تساعد أيضا هذه الألياف الغذائية في الحفاظ على مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة وسكر الدم تحت الفحص.

كما أن هذه البذور تعتبر غنية أيضا بالعديد من مركبات مضادات لأكسدة مثل الكاروتينات ومركبات البوليفينول. وتساهم هذه المضادات في التقليل من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة لدى الطفل خاصة في مراحل الطفولة.

كما تشير بعض الدراسات أيضا إلى أن بذور الشيا تمتلك خصائص مضادة للالتهابات للميكروبات.

فيما يلي سنقدم بعض وصفات بذور الشيا للأطفال يمكن تناولها والاستمتاع بها من أجل تغذية صحية مميزة.

خلطات بذور الشيا للأطفال

الشوفان مع بذور الشيا

سوف تحتاج لكوب شوفان مع كوب حليب كامل الدسم وبعض الفواكه كالموز و المانجو بالإضافة للعض الفراولة الطازجة المقطعة إلى شرائح.

أضيفي لهذه العناصر ملعقة كبيرة من بذور شيا و 3 ملاعق كبيرة مكسرات مشكلة (جوز ، لوز ، فستق) وملعقة صغيرة من عسل مانوكا.

ضعي جميع المكونات ماعدا شرائح الفراولة في برطمان واحفظيها في الثلاجة طوال الليل. وفي اليوم التالي أضيفي شرائح الفراولة.

عصير الكيوي والشيا

المكونات:

فاكهة كيوي (مقشر ومقطع مكعبات)

 نصف كوب حليب خالي الدسم

 نصف كوب زبادي يوناني عادي

ملعقة كبيرة من بذور شيا

ملعقة كبيرة مكسرات مشكلة (البندق والمكاديميا)

نصف ملعقة صغيرة مسحوق كاكاو غير محلى

امزجي جميع هذه المكونات حتى تصبح سائل يتدفق بسلاسة. بعدها اسكبي العصير في كوب واحفظيه في الثلاجة وقدميه مبردًا بعد 15 دقيقة.

يمكنك سكب العصير في وعاء وتبريده لمدة ساعة لصنع بودنغ الشيا وبعدها زيني العصير بقطع الكيوي والمكسرات.

الفراولة وبذور الشيا

المكونات:

فراولة مفرومة ناعما

فتات بسكويت

كوب زبادي عادي

كوب فواكه مجففة (تين وتمر مفروم)

ملعقة كبيرة من بذور شيا

ملعقة صغيرة من القرفة

ضعي هذه المكونات في وعاء للخلط و أضيفي الزبادي مع الفواكه المجففة والفراولة وبذور الشيا ومسحوق القرفة واخلطيهم جيدًا. بعدها أضيفي إلى الخليط ملعقة كبيرة من فتات البسكويت.

بامكانك  تغطيتها بغلاف بلاستيكي واتركيها لتبرد في الثلاجة لمدة عشر دقائق قبل التقديم.

ماهي كمية بذور الشيا التي يمكن أن يستهلكها الأطفال؟

في الواقع لا يوجد قدر يومي موصى به لبذور الشيا للأطفال.  حيث يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من بذور الشيا المنقوعة يوميًا إلى الموادالغذائية وتقديمها لطفلك. وإذا لم يكن طفلك معتادًا على تناول الكثير من الألياف فقمي بإضافتها ببطء ثم زيادتها تدريجيًا في نظامه الغذائي.

بعض الآثار الجانبية المحتملة لبذور الشيا للأطفال

صحيح أنه نادرًا ما تسبب بذور الشيا أي آثار جانبية عند تناولها بكميات صغيرة كجزء من نظام غذائي متوازن. لكن قد يكون للاستهلاك المفرط لها بعض الأضرار الصحية ومنها:

إن تناول الكثير من بذور الشيا قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغازات وآلام البطن والإسهال والإمساك.

كما قد يؤدي شرب الماء بعد تناول بذور الشيا غير المنقوعة إلى انسداد في الجهاز الهضمي. لذلك ينصح بتناول بذور الشيا المنقوعة فقط.

الأطفال الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل متلازمة القولون العصبي قد يعانون من عدم الراحة في البطن بعد تناول بذور الشيا. استشر الطبيب قبل مناولة طفلك بذور الشيا إذا كان يعاني من مشاكل في المعدة.

ولذلك فإنه يوصى بشدة التعرف على المشاكل الصحية لطفلك قبل مناولته لبذور الشيا وذلك تجنبا لأي أضرار قد تنجم عن سوء استعمالها. كما نحث أيضا على استشارة طبيب مختص للتزود بالمعلومات الضرورية بإمكانية تناول طفلك للشيا من عدمها.

Related products

Graines De Chia بذور الشيا
En Stock
30,00 MAD
1 les avis
Les graines de Chia sont les graines comestibles de Salvia hispanica, une plante à fleurs de la famille des sauges originaire du centre et du sud du Mexique, ou de la parente Salvia columbariae du sud-ouest des États-Unis et du Mexique.

Commentaires (0)

Aucun commentaire pour l'instant

Nouveau commentaire

You are replying to a comment