بذور الشيا وتأثيرها لإنقاص الوزن

تستعمل بذور الشيا لفقدان الوزن نظرا لتوفرها على عناصر ممتازة يمكنك إضافتها لنظامك الغذائي في حالة كنت تتطلع أو تتطلعين لإنقاص وزنك الزائد.

فكما هو معلوم فإن إضافة المكسرات والبذور إلى نظامك الغذائي تعتبر طريقة جيدة وشائعة جدا للحصول على العناصر الغذائية الصحية والحفاظ على لياقتك أيضًا.

وتحوي بذور الشيا على عناصر كثيرة أبرزها الحديد العالي و أوميغا 3 والدهون الجيدة و عناصر أخرى. وتشير عدة دراسات إلى أن هذه البذور البيضاء والسوداء الصغيرة مفيدة جدًا لفقدان الوزن وتقليل دهون البطن.

فماهي بذور الشيا؟ وهل تساعد على فقدان الوزن؟ وهل هناك أي آثار جانبية بعد استعمالها؟

كلها أسئلة سنحاول الإجابة عليها في هذا المقال.

ماهي بذور الشيا؟

بذور الشيا هي عبارة عن بذور صالحة للأكل مصدرها نبات صحراوي يسمى سالفيا هيسبانيكا.

وهي من الحبوب المهمة لجسم الإنسان حيث يتم إدخالها في النظام الغذائي للاستفادة من عدة منافع صحية. كما تتميز بقيمتها الغذائية العالية، حيث تحتوي في تركيبتها على أحماض أوميغا 3 الدهنية والكربوهيدرات والبروتين والألياف ومضادات الأكسدة والكالسيوم.

وتنمو الشيا في العديد من البلدان بما أبرزها المكسيك وغواتيمالا وبيرو والأرجنتين وأستراليا والولايات المتحدة. وتُعرف الشيا على نطاق واسع بأنها إضافة غنية بالعناصر الغذائية إلى النظم الغذائية الصحية.

مكونات بذور الشيا

البروتينات: على عكس الأطعمة النباتية الأخرى فإن بذور الشيا تحتوي على جميع الأحماض الأمينية التسعة مما يجعلها مصدرًا نباتيًا جيدًا للبروتين الكامل.

الدهون! بذور الشيا غنية بالدهون الصحية إذ أن حوالي 60٪ من الدهون الموجودة في بذور الشيا تأتي من أحماض أوميغا 3 الدهنية. والتي لها العديد من الفوائد الصحية. كما أن بذور الشيا لا تحتوي على الكوليسترول.

الكربوهيدرات: تحتوي 28 جرامًا من بذور الشيا المجففة على 12 جرامًا من الكربوهيدرات التي بدورها تتكون من حوالي 10 جرامًا من الألياف.

المعادن: 28 جرام من بذور الشيا توفر حوالي 13٪ من القيمة اليومية للكالسيوم وحوالي 12٪ من القيمة اليومية للحديد. كما أنها تحتوي على معادن الفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك والمغنيسيوم.

الفيتامينات: بذور الشيا غنية بفيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين أ وفيتامين ب مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين.

مضادات الأكسدة: تعتبر بذور الشيا مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة والتي تشمل مركبات مهمة كجليكوسيدات الفلافونول وحمض الكلوروجينيك وحمض الكافيك وكيرسيتين وحمض اللينولينيك

كيف تساعد بذور الشيا لفقدان الوزن

بسبب غناها بالكربوهيدرات فهي تنتفخ بمجرد نقعها في الماء أو أي أشكال أخرى من السوائل. كما أن  تواجد الألياف وبشكل كبير في بذور الشيا يعمل على تنظيم الدهون في الجسم.

كما أن ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا تحتويان على 10 جرامات على الأقل من الألياف.  للسبب نفسه، فهو مرتبط بفقدان الوزن.

كما أنها تشكل مصدرًا ممتازًا للبروتين النباتي حيث وجدت دراسة نشرت في المجلة الأوروبية للتغذية السريرية أن مكملات بذور الشيا تقلل الشهية وتزيد من الشعور بالشبع لدى المشاركين. وبالتالي يؤدي ذلك لعدم استهلاك كميات غذائية كبيرة خاصة التي تزيد من الوزن.

بينما يساعد محتوى الألياف الجيد في تنظيم الهضم ونقل السموم والدهون الزائدة بعيدًا عن الجسم.

ماذا يحدث عندما تستهلك بذور الشيا بانتظام؟

يؤدي ذلك للحصول على نسبة عالية نسبيًا من مضادات الأكسدة ومحتوى أوميغا 3. مما يساعد على الحفاظ على صحة القلب ومحاربة الدهون السيئة والجذور الحرة في الجسم.

كما أنه يحتوي على صفر من الكوليسترول وهي طريقة رائعة للتحكم في الوزن الزائد.

أظهرت بعض الأبحاث أيضًا أن بذور الشيا مفيدة للغاية في إزالة تراكم السموم في الأمعاء والحفاظ على الأنسجة الدهنية الحشوية التي تترسب حول منطقة البطن.

كيف تستعمل بذور الشيا لفقدان الوزن؟

يمكنك إعداد خلطة عن طريق الجمع بين كوب من الماء وملعقة كبيرة من بذور الشيا وملعقتين من عصير الليمون الطازج. بالإضافة لملعقتين صغيرتين من العسل. بعدها اترك البذور تنقع طوال الليل قبل أن تناولها بالكامل.

بإمكانك إضافتها إلى شرائح الفاكهة مع زبدة البندق

وتوضع على شرائح من التفاح والموز لأنها تشكل الوجبة الخفيفة المثالية. بإمكانك أيضا رش بعض بذور الشيا المقرمشة فوق القدر.

امزجها مع عصير التفاح

بإمكانك خلط عصير التفاح إذا كنت من محبي هذا العصير الخفيف مع البعض من الشيا من أجل الاستفادة من منافع أكبر.

أضفها لسلطة الفواكه

اجعل سلطة الفواكه الصباحية الخاصة بك أكثر إشباعًا ومنفعة من خلال وضع بعض بذور الشيا في معها. فبفضل محتواها من الدهون والألياف الصحية ستساعدك هذه البذور في الحفاظ على مستويات الطاقة لديك.

تناولها مباشرة

يمكنك أيضا تناولها مباشرة ولكن يفضل عدم الإفراط في ذلك. وذلك تفاديا لأي أضرار خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من صعوبة البلع.

لابد أن نشير إلى أمر مهم وهو أن رغم كل هذه المميزات إلا أن بذور الشيا ليست منتجا سحريا سيمكنك من فقدان الوزن بين ليلة وضحاها.

لابد من اتباع حمية جيدة و الاستمرارية  في إضافة البذور لنظامك الغذائي و أهم شيء التحلي بالصبر فمهما كانت قدرات المنتج في علاج أي مشكل فالأمر يأخد وقتا لتظهر النتائج.

وفي الأخير، نوصي بعدم الإفراط في تناول بذور الشيا وذلك تفاديا لأي أضرار قد تنجم عن هذا السلوك.

كما نحث على ضرورة استشارة الطبيب قبل استخدامها وخاصة لذوي الأمراض المزمنة كالحساسية و السكري. وذلك لتجنب تفاقم الحالة الصحية لك وترديها.

Related products

Graines De Chia بذور الشيا
En Stock
30,00 MAD
1 les avis
Les graines de Chia sont les graines comestibles de Salvia hispanica, une plante à fleurs de la famille des sauges originaire du centre et du sud du Mexique, ou de la parente Salvia columbariae du sud-ouest des États-Unis et du Mexique.

Commentaires (0)

Aucun commentaire pour l'instant

Nouveau commentaire

You are replying to a comment