السبيرولينا للشعر

استعمال السبيرولينا للشعر له منافع و فوائد عدة عليه، وذلك بسبب احتواء هذا المركب على نسبة عالية من البروتين مما يجعلها مفيدة للصحة عموما.

فعلى غرار منافعها العديدة كتقوية جهاز المناعة والتقليل من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم فالسبيرولينا تساهم في جعل الشعر طويلاً وتعمل على تقويته و معالجة مشاكله الشائعة كالتساقط والجفاف حيث أنها تمد الجسم بالكثير من البروتين والعناصر المهمة الأخرى التي تنتج هذه الفوائد.

فماهي السبيرولينا ومكوناتها؟ وماهي أهم فوائدها للشعر وطرق استعمالها؟

ماهي السبيرولينا؟

هي نوع من الطحالب الخضراء مليء بالعناصر الغذائية مثل البروتين والحديد والأحماض الأمينية والأحماض الدهنية والفيتامينات المختلفة.

كما أن احتوائها على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية يجعل استعمال السبيرولينا للشعر مميزا إذ تحتوي على الزنك وفيتامين ب وفيتامين هـ ومضادات الأكسدة المختلفة والمعادن بالإضافة للأحماض الدهنية و الأحماض الأمينية  والكلوروفيل.

كما تتميز بغناها بمضادات الأكسدة لذا فهي تعتبر جيدة لجسم الانسان ويمكن العثور على سبيرولينا في شكل مكمل ومسحوق وكذلك في منتجات العناية بالبشرة والشعر.

ماهي فوائد السبيرولينا للشعر؟

كما أشرنا مسبقا فاستعمال السبيرولينا للشعر له منافع و مميزات عديدة، ومن أهم هذه المنافع نجد:

-تعزز نمو الشعر

تتكون سبيرولينا من 70٪ بروتين وأحماض دهنية وحديد وهما جميع العناصر الغذائية اللازمة لتعزيز نمو الشعر.

-تعالج تساقط الشعر

إن الإجهاد التأكسدي أو عدم التوازن بين الجذور الحرة ومضادات الأكسدة في جسمك يمكن أن يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة.

السبيرولينا مليئة بمضادات الأكسدة والتي تساعد على مواجهة الإجهاد التأكسدي وكذلك الحفاظ على مستويات السكر في الدم بانتظام. مما يمكنها من مساعدة أولئك الذين يعانون من تساقط الشعر من علاج هذا المشكل المزعج.

-تحارب قشرة الرأس

كما أشرنا مسبقا فنظرًا لخصائصها المضادة للميكروبات بالإضافة إلى وجود محتوى مهم من الزنك فإن السبيرولينا رائعة في محاربة قشرة الرأس.

-ترطب فروة الرأس

إن الجزيئات المسترطبة في هذه الطحالب الدقيقة تأخذ جزيئات الماء من البيئة وتقوم بتوصيلها إلى فروة الرأس والجلد.

-تهدئ فروة الرأس

جميع السكريات والبروتينات والأحماض الأمينية الموجودة في السبيرولينا ممتازة لتهدئة فروة الرأس وإعادة توازنها كما بينما تساعد أيضًا في عمل وظيفة الحاجز الواقي لفروة الرأس بشكل صحيح.

-تتحكم في إنتاج الدهون

إذ أن البروتينات والسكريات والألياف الموجودة في السبيرولينا هي أيضًا بوليمرات طبيعية يمكنها إنشاء طبقة واقية على فروة الرأس. مما يؤدي إلى الترطيب والذي يمكن أن يساعد أيضًا في التحكم في إنتاج الدهون.

 -تبطئ من ظهور الشيب

نظرًا لارتفاع نسبة الحديد والأحماض الأمينية في سبيرولينا بالإضافة إلى أصباغها، يمكن أن يساعد ذلك في إخفاء ذلك الشعر الرمادي المزعج.

ومن الفوائد الأخرى الرائعة للسبيرولينا للشعر:

تكثف الشعر

توظيف السبيرولينا للشعر يساعد في عملية تكثيف الشعر وتعزيز صحته ونموه وذلك لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات المهمة و الضرورية وخاصة فيتامينات ب و ك و ج  وكلها معروفة بأهميتها.

تعالج الصلع

تساعد سبيرولينا في علاج مشكل الصلع الذي يؤرق غالبية الناس وذلك بفضل محتواه من الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد في علاج هذه المشاكل كما أنه يحتوي على فيتامين أ مثل بيتا كاروتين الذي يساعد في تعزيز نمو الشعر مرة أخرى.

-تساعد في تنظيم عمل الغدة النخامية والغدة الدرقية مما يقلل من تساقط الشعر وجفاف فروة الرأس. كما تعمل على خصلات الشعر وضمور بصيلاته وبالتالي يمنع ظهور فروة الرأس.

-تعمل على تحفيز بصيلات الشعر الخاملة مما يحفز عملية الإنبات ونمو الشعر للحصول على شعر كثيف وطويل. بالإضافة لكونها تُكسب شعرك القوة واللمعان.

-تساهم على منع تكسر الشعر عن طريق تقوية أطرافه بسبب غناها بالأحماض الأمينية والمعادن والكلوروفيل.

-تغذي الشعر وتمنحه الحيوية والمرونة

-تنشط الدورة الدموية في فروة الرأس مما يضمن وصول العناصر الغذائية إلى بصيلات الشعر وتقويتها.

كيف تستخدم السبيرولينا للشعر؟

يمكنك تناول مكملات أو مسحوق سبيرولينا للاستفادة من هذه الفوائد لشعرك كما أنه أصبح هذا المكون شائعًا بشكل لا يصدق في منتجات الشعر أيضًا كما يمكنك استعمال السبيرولينا للشعر أيضا عن طريق تخضير بعض الخلطات.

كمزج ملعقة كبيرة مثلا من طحالب السبيرولينا الطازجة مع أي مادة أخرى تستخدمها لوضع قناع على شعرك مثل  الزبادي أو الأفوكادو أوأي نوع من الزيوت بعدها تقومين بخلط كل المكونات وتوزعين الخليط على الشعر وتتركينه لمدة ساعتين تقريبًا بعد ذلك تشطفين شعرك جيدًا بالماء.

محاذير استعمال السبيرلينا

عموما فالأطباء يعتبرون أن السبيرولينا آمنة بشكل عام خاصة في ضوء تاريخها الطويل كغذاء ولكن قد تتلوث السبيرولينا بالمعادن السامة والبكتيريا الضارة والخلايا الدقيقة السموم المنتجة من بعض الطحالب إذا نمت في ظروف غير آمنة.

يمكن أن يسبب استخدام السبيرولينا للشعر الغثيان والقيء بالإضافة للعطش والضعف وسرعة ضربات القلب والصدمة.

وقد تكون السبيرولينا الملوثة خطرة بشكل خاص على الأطفال وتوصي المعاهد الوطنية للصحة بالبحث عن مصدر هذه المكملات الغذائية لضمان نموها في ظروف آمنة واختبارها بحثًا عن السموم ولذلك نحث على ضرورة اقتناء هذا المكون من مكان موثوق لتجنب أي ضرر قد يؤْذي شعرك أو صحتك.

Commentaires (0)

Aucun commentaire pour l'instant

Nouveau commentaire

You are replying to a comment