الحبة السوداء للبشرة والشعر

استعمال الحبة السوداء للبشرة والشعر كان ومازال من أهم الطرق التي تساعد على العناية بالشعر و البشرة و جعلهما في حالة صحية وجمالية مذهلة إذ تعمل الحبة السوداء وخاصة زيتها على تنعيم و ترطيب البشرة و كذا معالجة مشاكلها الشائعة.

كما تساهم أيضا و بشكل فعال في تعزيز نمو الشعر وحمايته من التلف بالإضافة للعديد من المنافع الأخرى. ويرجع الفضل في ذلك لكون هذه الحبوب تمتاز بخصائص ومميزات غذائية هائلة كما أنها تحتوي على مركبات مفيدة جدا للعناية الصحية.

فماهي أهم فوائد الحبة السوداء للشعر والبشرة؟ وماهي بعض الخلطات التي يمكنك الاستعانة بها؟

ماهي الحبة السوداء؟

تعرف أيضا باسم "حبة البركة" أو الكمون الأسود وهي نبات مزهر تنتشر زراعته في الغالب في شرق أوروبا وجنوب آسيا ومناطق البحر الأبيض المتوسط.

وتتميز زهور الحبة السوداء بكونها صغيرة وشاحبة وتنمو إلى أن يصل طولها إلى أكثر من 90 سم كما يعتبر استعمال الحبة السوداء وخاصة زيتها الغني عن التعريف معروف منذ آلاف السنين في العلاجات الطبية حيث وُجد في مقبرة الملك الفرعوني توت عنخ آمون.

تحتوي حبة البركة على ما يقرب من 21٪ من البروتين وحوالي 38٪ من الكربوهيدرات بالإضافة إلى ما يقرب من 35٪ من الدهون والزيوت النباتية. كما تعتبر غنية أيضا بالأحماض الدهنية الأساسية المفيدة مثل حمض اللينوليك وحمض الأوليك. بالإضافة إلى العديد من المعادن  والفيتامينات مثل الكالسيوم والبوتاسيوم الحديد والزنك والمغنيسيوم والسيلينيوم وفيتامين أ وفيتامين ب والنياسين وفيتامين سي.

ماهي فوائد الحبة السوداء للشعر والبشرة؟

كما أشرنا في البداية فتطبيق الحبة السوداء للبشرة والشعر  لها فوائد عديدة وللجسم ككل وكنا قد غطينا هذا الموضوع في إحدى المقالات على موقعنا. ولكن سنركز في هذا المقال على أهم منافعها للشعر والبشرة.

فوائدها للبشرة:

تمنع سرطان الجلد

تذكر أن الحبة السوداء تحتوي على عنصري الثيموهيدروكينون وثيموكينون وهي علاجات فعالة لسرطان الجلد. ونظرا لاحتوائها على خصائص مضادة للالتهابات فهي تساعد في الوقاية من السرطانات في عدة أجزاء أخرى من الجلد والجسم ككل من خلال المساعدة في توقيف نمو وتقدم الخلايا المسببة للسرطان.

توقف الالتهابات الفطرية والبكتيرية

إن احتواء الحبة السوداء على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا يجعلها قادرة على إيقاف الالتهابات قبل أن تبدأ.

تعالج الأكزيما والصدفية

يواجه الجلد خاصة جلد البشرة العديد من التحديات الأخرى بما في ذلك الأكزيما والصدفية الحبة السوداء تساعد في إزالة هذه المشاكل وذلك عن طريق تهدئة المنطقة الملتهبة وجعل الشفاء أسرع وأكثر فعالية.

تزيل حب الشباب

حب الشباب هو من المشاكل التي تورق غالبية الناس و تخلق خللا نفسيا لدى من يعاني منه لكن  زيت الحبة السوداء تساعد في إزالة حب الشباب وتنعيم البشرة من خلال خصائصه المضادة للالتهابات وكذلك خصائص التجديد.

علاج الدمامل والبثور

قد تتجمع الدمامل أو تكون في شكلِِ مقطوع واحد تعمل الحبة السوداء على جعل الدمامل تختفي من خلال خصائصها المضادة للالتهابات. مما يجعل البشرة تلتئم ونقية وناعمة.

تساعد هذه الحبوب أيضًا على إزالة البثور وتجاعيد الشيخوخة والتأثيرات على البشرة مما يجعلها تبدو شابة وناعمة وذات بشرة أفضل.

فوائدها للشعر:

تمنع تساقط الشعر

إذ تحتوي زيت الحبة السوداء على عناصر مضادة للميكروبات ومضادة للأكسدة مما يجعلها تقوي بصيلات الشعر وبالتالي الإسهام على منع تساقط الشعر.

تساهم في نمو الشعر وحمايته

إن احتواء حبة البركة على خصائص مرطبة يجعلها تعزز نمو الشعر و كنتيجة لذلك إضفاء لمعان وحيوية على الشعر كما أنه يبقى محمي من الأشعة فوق البنفسجية التي تتلفه.

تساهم في التخلص من القشرة

تعمل العناصر المضادة للفطريات المتواجدة في الحبة السوداء وبشكل فعال على التخلص من قشرة الرأس. كما تساهم في  التخلص من جميع مشاكل الشعر الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى تساقطه.

ملاحظة: من أفضل الطرق للاستفادة المثالية من منافع الحبة السوداء للشعر هي وضع زيتها على الشعر وخطوطه وفروة الرأس بشكل مباشر ومنتظم.

خلطات زين الحبة السوداء للشعر والبشرة

خلطة زيت الزيتون وزيت الحبة السوداء

تساعد هذه الوصفة على تطهير البشرة حيث يمكنك خلط القليل من زيت الزيتون مع القليل من زيت اللوز وزيت الحبة السوداء بعدها ضعي المزيج على بشرتك لمدة 20 دقيقة ثم اغسلي وجهك بالماء والصابون بعد انقضاء المدة.

خلطة الحبة السوداء والعسل

هذه الخلطة ستساعدك لتفتيح البشرة ويمكنك تحضيرها من خلال وضع القليل من زيت الحبة السوداء في وعاء نظيف وأضيفي إليه ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي ونصف حبة أفوكادو مطحونة. بعدها قومي بخلط المزيج جيداً حتى تحصلي على عجينة لزجة ثم ضعيها على وجهك كقناع لمدة 10 دقائق واغسلي بعدها بالماء الفاتر.

خلطة الحبة السوداء مع البيض

تعمل هذه الوصفة على تقليل التجاعيد وذلك من خلال خلط قطرات من زيت الحبة السوداء مع بياض البيض مما يشد الجلد. ضعي هذا الخليط على بشرتك واتركيه لمدة 20 دقيقة حتى يجف تمامًا بعدها قومي بشطفه بالماء الفاتر وبامكانك تكرار وضع هذا القناع مرة في الأسبوع.

خلطة زيت الحبة السوداء وزيت الزيتون

ستساعدك هذه الوصفة على علاج الشعر الدهني وبامكانك تحضيرها من خلال مزج ملعقة كبيرة من زيت الحبة السوداء مع ملعقة من زيت الزيتون بعدها قومي بتدليك المزيج على فروة رأسك مع التركيز على المناطق التي تعانين منها من تساقط الشعر.

بامكانك وضع هذا المزيج على كامل فروة الرأس وأطراف الشعر وتركه  لمدة 30 دقيقة. بعدها اغسلي الشعر بالشامبو العادي وكرري هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

خلطة من زيت الحبة السوداء وزيت جوز الهند 

هذه الوصفة تعمل على حل مشكل تساقط الشعر.ويمكنك تحضيرها عن طريق خلط ملعقة كبيرة من زيت الحبة السوداء مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند. قومي بتسخين الخليط لبضع ثوان حتى يسخن قليلا ثم دلكي الخليط على فروة الرأس لمدة 15 دقيقة ثم ضعيه على جميع أنحاء الشعر.

بعدها اتركيه على شعرك لمدة 30 دقيقة إضافية واغسلي الشعر بالشامبو وكرري وضع الوصفة مرتين مرات في الأسبوع.

Commentaires (0)

Aucun commentaire pour l'instant

Nouveau commentaire

You are replying to a comment