زيت الخروع للرجال

لاتقتصر تطبيقات و استعمالات زيت الخروع على النساء فقط، إذ تشمل فوائد زيت الخروع الرجال أيضا خاصة فيما يتعلق بالشعر واللحية.

ونظرا لكون العديد من الرجال يعانون من الصلع الذكوري أو تساقط الشعر بالإضافة لبطء أو حتى عدم نمو اللحية فالأمر يحتم على إيجاد حلول فعالة لمعالجة هذه الإشكالات.

فوفقا لجمعية تساقط الشعر الأمريكية يؤثر تساقط الشعر على أكثر من ثلثي الرجال عند بلوغهم سن الخامسة والثلاثين. أما بحلول سن الخمسين ، يعاني ما يقرب من 85 في المائة من الرجال من ترقق الشعر.

زيت الخروع هو عنصر يستخرج من حبوب الخروع، ويتم إنتاجها عادةً عن طريق ضغط الحبة ثم تنقية الزيت الناتج لإزالة المكونات السامة مثل الريسين والريسين.

ونظرا لكون علاجات تساقط الشعر الطبية باهضة الثمن و متعبة فربما يكون زيت الخروع أحد الخيارات الجيدة لمساعدتك على علاج هذاالمشكل.

كما ذكرنا أنفا، فوائد زيت الخروع عديدة سنذكر أهمها على اللحية والشعر.

ماهي فوائد زيت الخروع على اللحية والشعر؟

فوائد للحية

يضفي لمعاناً على اللحية:

يؤدي استعمال زيت الخروع على لحيتك بانتظام إلى تحسين لمعانها ومظهرها. فمع المميزات المغذية لزيت الخروع، ستبدو لحيتك أكثر لمعانًا وصحة.

تكثيف شعر اللحية:

هناك فرق واضح بين القوة والسماكة. فرِقّة الشعر لاتعني بالضرورة أنه غير مقاوم للتكسر.

 ومن فوائد زيت الخروع أنه يجعل شعر اللحية مظهرًا وخصبًا عن طريق تغذية بصيلات الشعر.

يحمي اللحية من الشيب المبكر:

من فوائد زيت الخروع أيضا أنه يساعدك في الحفاظ على لون لحيتك الطبيعي لفترة زمنية طويلة.  إذ  أن استخدامك لهذا الزيت بانتظام ىسيساهم في إيقاف تحول لحيتك إلى اللون الرمادي.

قبل أن نلقي الستار على فوائد زيت الخروع للحية، ربما يكون قد راودك هذا السؤال:

هل يساعد زيت الخروع على نمو اللحية؟

وفقا لدراسات عدة فإن زيت الخروع مفيد اللحية وهو طريقة طبيعية فعالة لنموها.

لكن ولحد الآن لم فوائد زيت الخروع المتعلقة بنمو اللحية لم تثبت علميًا.

فوائد للشعر

منح الشعر لمعان شديد:

يعمل زيت الخروع على جعل الشعر أكثر لمعانا وذلك من خلال تغيير انعكاس خيوط الشعر، كما أنه يساهم في زيادة النمو وتقويته.

عكس تلف الشعر:

كما ذكرنا سابقا فغالبية الرجال يعانون من تساقط الشعر وذلك نتيجة عدة أسباب كغسل الشعر بشامبو قاسي أو غير مناسب أو حتىصبغ الشعر أو السباحة المفرطة أو حتى العوامل البيئية.

زيت الخروع يمنع تساقط الشعر:

من الفوائد الرائعة لزيت الخروع حسب المختصين هو عمله لمواجهة هذا المشكل الشائع (تساقط الشعر). حيث  يؤدي وضع زيت الخروع على فروة الرأس  على تقوية الجذور كما ذكرنا سابقا وبالتالي منع تساقط الشعر.

من فوائد زيت الخروع أيضا هي الحد من الالتهابات المحدثة في فروة الرأس.

مكن استخدام زيت الخروع مرة واحدة في الأسبوع  أو يمكن حتى استخدامه كقناع للشعر مع البخار للحصول على نتائج جيدة جدا.

كيف أستعمل زيت الخروع للحية و الشعر؟

للحصول على استفادة ونتائج ممتازة من فوائد زيت الخروع على اللحية والشعر لابد من استعماله بطريقة سليمة.

بالنسبة للحية، قبل الذهاب إلى الفراش اغسل لحيتك بالماء الدافئ  للتخلص من أي شوائب. وأضف بضع قطرات من الزيت العطري إليه ،ووزعه بالتساوي على لحيتك.

 قم بتدليك المنطقة جيدًا لمدة 5-10 دقائق.  اتركه طوال الليل أو اغسله بعد بضع ساعات. بعدها قم بتجفيف لحيتك و خذ 4 قطرات من زيت الخروع بين يديك الاثنتين وحركهما معًا لتسخين الزيت. 

بعد ذلك ابدأ بوضعه على الجذور ثم انتقل ببطء إلى الأطراف.  قم بتدليك الزيت بحركة دائرية لتعزيز الدورة الدموية. حاول أن توزعه بالتساوي على جميع الأطراف.

 ينصح أن تتركه لمدة الليل بأكمله من أجل استفادة أكبر وغسله في صباح اليوم التالي.  بإمكانك تكرار هذه العملية ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع.

بإمكانك أيضا الاستفادة من فوائد زيت الخروع من خلال خلطه بزيوت أخرى أبرزها:

خلطه مع زيت الجوجوبا

قم بأخذ ملعقة من زيت الجوجوبا واخلطها مع أربع  قطرات من زيت الخروع.  ثم ضع بعض الخليط على  يديك معًا وابدأ في استخدامالزيت على لحيتك.  حاول ألا تسرع خلال عملية التدليك، فكلما قمت بالتدليك بشكل جيد ، زاد نشاط الدورة الدموية.

بعدها مباشرة اغمس منشفة في الماء الساخن و اعصرها ثم ضعها على وجهك. 

خد قسطا من الراحة لمدة عشر دقائق ، بعدها يمكنك مسح الزيت بلطف من لحيتك وتجفيف وجهك بمنشفة نظيفة.  كرر هذه العملية مرة أومرتين في الأسبوع للحفاظ على لحية صحية.

خلطه بزيت اللوز وزيت شجرة الشاي

كالعادة اغسل وجهك بمنظف دائما قبل بدأ العملية. اخلط عشرين قطرة من زيت الخروع مع ملعقة من زيت اللوز وقطرة من زيت شجرة الشاي. اخلط المكونات السابقة حيدا ثم ضع بعض الخليط على لحيتك وقم بتدليكه. 

اتركه لمدة ساعة قبل غسل لحيتك بغسول الوجه.  كرر هذه العملية مرتين في الأسبوع لترطيب شعر لحيتك بشكل مثالي.

أما فيما يتعلق بالشعر، ومن أجل فائدة أكبر فينصح في البداية فرك فروة رأسك ببضع قطرات من الزيت.  وإذا أمكن حاول أيضا  تدليك منتصف ونهايات شعرك ببضع قطرات.  القيام بهذه العملية يحمي من التقصف ويحسن ملمس شعرك.

 كما هو معلوم فزيت الخروع ثقيل ولزج، مما يجعل إزالته من شعرك أمرًا صعبًا.  لذا يفضل تخفيفه بزيوت طبيعية أخرى كجوز الهند أوغيره.  

وللإشارة أيضا فهذا قد يساعد أيضا على تخفيف رائحة زيت الخروع الغير المحببة.

 يستحسن وبشدة عدم ترك زيت الخروع لفترة طويلة في الشعر لأنه قد يؤدي لتجفيف فروة رأسك شعرك. لذلك ينصح غسل الشعر بعد ساعتين من وضع الزيت.

 بعد التطرق لفوائد زيت الخروع و طريقة استعماله. في المحور التالي سنحاول الإجابة عن بعض التساؤلات و الاستفسارات الشائعة أبرزها:

هل زيت الخروع يسبب تساقط الشعر؟

كونه قابضًا جدًا بطبيعته ، يمكن أن يهيج زيت الخروع لجلد.  مما قد ينتج عنه الجفاف والحساسية وحتى تساقط الشعر لذلك وجب الحذر من استعماله بطريقة غير سليمة.

كيف تزيل زيت الخروع من الشعر؟

اغسل فقط بالشامبو الخاص بك وذلك عند أخدك لحمام ساخن دون نسيان ضرورة توزيع الشامبو بالتساوي على شعرك.

ماذا يحدث إذا لم تغسل زيت الخروع؟

زيت الخروع لن يخترق فروة رأسك لكن غالبا ما سيشكل طبقة دهنية على فروة رأسك ستجذب الغبار مع مدار اليوم، كما أن عدم غسله قديؤدي لتساقط السعر أيضا.

كم من الوقت يستغرق زيت الخروع لنمو اللحية؟

يمكن أن يأخد الأمر مابين شهر لثلاثة أشهر.

هل يجب علي تبريد زيت الخروع؟

يستحسن عدم وضع زيت الخروع في الثلاجة.  فالحرارة والرطوبة الزائدة ستودي لامحالة إلى تدهور زيت الخروع ، لذلك يوصى بتخزينه في مكان بارد وجاف.

كيف تعرف إذا كان زيت الخروع سيئًا؟

زيادة حدة الرائحة الكريهة يعتبر المؤشر الأول على تلف المنتج.  حيث يتميز زيت الخروع برائحة ترابية خفيفة.  وبالتالي إذا لاحظت أن الرائحة باتت قوية جدًا أو كريهة ، فغالبا الزيت قد انتهى. 

يتوجب عليك عندها التوقف عن استخدام المنتج على الفور.

هل زيت الخروع يطول الشعر بسرعه؟

كما دكرنا سابقا في فوائد زيت الخروع و حسب عدة دراسات أيضا فإن زيت الخروع يساهم في نمو الشعر بمُعدّل سنتيمتر شهريا. كما أن استعمال الخروع مرة كل شهر قد يحفز نم الشعر لثلاث أضعاف.

كم مدة ترك زيت الخروع على اللحية؟

بعد وضعه على لحيتك بشكل جيد ومتساو ينصح بتركه لمدة تتراوح مابين أربعين دقيقة لساعتين قبل  غسله.

ختاما لابد أن نؤكد على ضرورة أخد الحيطة عند استعمال زيت الخروع أو أي زيت آخر وذلك تفاديا لأي أضرار قد تنتج عن سوء توظيفه.

Related products

Huile Végétale Ricin زيت...
En Stock
Huiles végétales

Huile Végétale Ricin زيت الخروع

Joudor
48,00 MAD
L'huile de ricin est l'une des huiles les plus célèbres et la meilleure des utilisations cosmétiques et médicales. Elle est très riche en bénéfices et en propriétés pour la santé. L'huile de ricin se caractérise en étant l'une des remèdes naturels les plus efficaces pour améliorer la santé et la force des cheveux, et pour traiter les problèmes de peau, il...

Commentaires (0)

Aucun commentaire pour l'instant

Nouveau commentaire

You are replying to a comment