بذور الشيا للصحة

تعتبر بذور الشيا من بين الأطعمة الصحية الرائعة للجسم كونها محملة بالعناصر الغذائية التي يمكن أن يكون لها فوائد مهمة لجسمك وعقلك.

كما لها فوائد عديدة ليس فقط للجلد بل أيضًا للسيطرة على مرض السكري وعسر شحميات الدم وارتفاع ضغط الدم . بالإضافة لكونها مضادا للالتهابات و الأكسدة و التخثر والإمساك.

ولها علاج سحري أيضا في إزالة القلق وتحسين الرؤية والمناعة والعديد من الفوائد الأخرى التي لاحصر لها.

وفي العقدين الأخيرين أصبحت تستعمل  بكثرة في صناعة الأغذية الصحية.

فماهي بذور الشيا ومكوناتها؟ وماهي أهميتها على صحة الانسان؟

ماهي بذور الشيا؟

هي بذور صالحة للأكل من نبات سالفيا هيسبانيكا. وهو نبات مزهر في عائلة النعناع موطنه أمريكا الوسطى من سالفيا كولومبيا في جنوب غرب الولايات المتحدة والمكسيك. 

وتعتبر بيضاوية الشكل ورمادية اللون مع بقع سوداء وبيضاء قطرها حوالي 1 ملليمتر. البذور تستهلك كميات مهمة من الماء حيث تمتص ما يصل إلى 12 ضعف وزنها في الماء عند نقعها.

 هناك بعض الأدلة تقول أن بذور الشيا كانت تزرع على نطاق واسع من قبل الأزتيك في حقبة ما قبل كولومبوس وكانت غذاءً أساسياً لبلدان أمريكا الوسطى

 كما تُزرع على نطاق صغير في وسط المكسيك وغواتيمالا وتجاريًا في جميع أنحاء أمريكا الوسطى والجنوبية.

ماهي مكونات بذور الشيا؟

تحتوي بذور الشيا على 486 سعرة حرارية لكل 100 جرام ويشكل الماء نسبة 6% و 46٪ كربوهيدرات. بالاضافة ل 83٪ من الألياف و19٪ بروتين و 34٪ دهون .

البروتين

حيث تحتوي على 19٪ من البروتين  وهي تشبه البذور الأخرى في محتواها من البروتين.  وكما هو معروف  فتناول كميات كبيرة من البروتين يساهم في زيادة الشبع بعد الوجبات وانخفاض تناول الطعام.

كما يعتبر البروتين الموجود فيها عالي الجودة مشكل من الأحماض الأمينية الأساسية. كما أنه خالي من الغلوتين.

الألياف

إذ يأتي معظم محتوى بذور الشيا في شكل ألياف وهي جزء كبير من كمية الألياف اليومية الموصى بها للنساء والرجال للاستهلاك. وهذه الألياف في الغالب غير قابلة للذوبان.

الدهون

واحدة من الميز الفريدة لبذور الشيا هي تَوفر نسبة  عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية للقلب.  حيث أن حوالي 75٪ من الدهون الموجودة فيها تتكون من أحماض أوميغا 3 الدهنية. وحوالي 20٪ تتكون من أحماض أوميغا 6 الدهنية.

كما تعتبر أحماض أوميغا 3 الدهنية مهمة وهي أفضل حتى من بذور الكتان. وذلك نظرا لكونها تقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة المختلفة مثل أمراض القلب والسرطان. وكذا الأمراض الالتهابية والأمراض التي تؤدي إلى الوفاة المبكرة.

.تعتبر غنية بالمعادن فهي تشكل مصدرًا ممتازًا للعديد من المعادن الأساسية. كالمنجنيز والفوسفور والنحاس والسيلينيوم والحديد والمغنيسيوم والكالسيوم.

ماهي فوائد بذور الشيا؟

للشيا فوائد لاحصر لها على الصحة، سنذكر أهمها في مايلي:

بذور الشيا مفيدة جدًا للنساء لأنها تحمي من سرطان الثدي وعنق الرحم. ولقد ثَبُت أن مكون أحماض أوميغا 3 الدهنية في المتواجد فيها يحد من نمو الخلايا السرطانية. حيث أظهرت الدراسات أيضًا أن تناول البذور يمكن أن يقتل الخلايا السرطانية دون الإضرار بالخلايا الطبيعية.

فوائدها للحيض

تصاب العديد من الفتيات والنساء بالاكتئاب والحزن خلال فترة الحيض ويعتبر هذا من المشاكل الكبيرة لهم. لكن الحل يكمن في بذور الشيا، فنظرا  لكونها غنية جدًا بأحماض أوميغا 3 الدهنية. والتي تعتبر أفضل مضادات الاكتئاب في العالم وتحسن مزاجك فور تناولها.

تعتبر أيضًا من مضادات الالتهابات وتساعد على تخفيف الآلام التي تعاني منها النساء قبل وأثناء الدورة الشهرية.

فوائدها للهرمونات

 تساعد بذور الشيا في موازنة البروتين والألياف والدهون حيث توفر أونصة واحدة منها العناصر الغذائية التالية:

حوالي 11 جرامًا من الألياف

تسع جرام من الدهون

اربع جرامًا من البروتين

يساعد ذلك في الحفاظ على توازن السكر في الدم وبالتالي يساعد على توازن الهرمونات.

 كما أن هذ البذور مليئة بمضادات الأكسدة ومضادات الأكسدة مهمة جدًا للهرمونات.  لذلك ينصح بالاعتماد عليها بدلاً من المكملات الغذائية لمضادات الأكسدة.

من الفوائد الأخرى لبذور الشيا:

الحفاظ على صحة القلب

جميع الدهون الموجودة في بذور الشيا تقريبًا من الأنواع الصحية غير المشبعة.  خمسة من حوالي 9 جرام لكل وجبة هي دهون أوميغا 3.

إذ يساهم هذا النوع من الدهون عند تناوله بانتظام بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. مثل عدم انتظام ضربات القلب وانسداد الشرايين.

 مصدر للكالسيوم

صحيح أن مستوى الكالسيوم فيها ليس مثل العناصر الأخرى من حيث القدر. لكنها مصدر غني به حيث توفر أونصة واحدة حوالي 180 ملليغرام أو 18 في المائة من القدر اليومي الموصى به.

ملاحظة: هذا يساوي الكمية التي تحصل عليها من 8 أونصات من الحليب.

 مصدر جيد للحديد

يحتاج البالغين من 8 إلى 18 ملليجرام من الحديد يوميًا. وبالتالي فإن تناول أونصة واحدة من الشيا يوفر أكثر من مليغرامين من الحديد. مما يسمح للدم الغني بالأكسجين بالتدفق عبر جسمك وإلى عقلك بطريقة سلسلة.

تساهم في فقدان الوزن

أشارت إحدى الدراسات إلى أن هذه البذور يمكن أن تساهم في التخلص من الوزن الزائد. 

حيث أدى تناول البذور يوميًا لمدة 12 أسبوعًا إلى تقليل الوزن بشكل كبير خاصةً في المشاركين الذين يعانون من السمنة المفرطة.  كما شهد المشاركون تحسنًا في صحة الكوليسترول.

خلطات بذور الشيا للتخلص من الوزن

تتعدد وصفات وخلطات بذور الشيا على حسب الغاية المراد تحقيقها، وفيما يلي بعض الخلطات للتخلص من الوزن الزائد:

خلطها مع الماء

أحضري نصف كوب ماء مع كمية من بذور الشيا وكوب من الزبادي غير المحلى و نصف كوب من شرائح الفراولة.

بعدها قومي بنقع الشيا في الماء لمدة 30 دقيقة ثم اخلطيها مع الزبادي جيداً وأضيفي قطع الفراولة واخلطي الكل جيدا.

ضعي المزيج في الثلاجة قبل تناوله بارداً.

خليط الشيا واللبن والموز

ستحتاجين موزة وكوب من التوت وملعقة كبيرة بذور الشيا وكوب زبادي خفيف الدسم.

بعدها قطعي الموزة وضعيها في الخلاط مع التوت والزبادي وبذور الشيا ثم اخلطي المكونات جيدًا حتى يتم الحصول على خليط متجانس. 

بإمكانك شرب كوب منه يوميا من أجل الحصول على نتائج مميزة.

خلطها مع الفواكه والزبادي

خدي ملعقة كبيرة من بذور الشيا وكوب من الزبادي الطبيعي غير المحلى و ملعقة كبيرة من شرائح الخوخ. أضيفي أيضا نصف كوب من شرائح البرتقال أوراق النعناع.

بعدها ضعي كل العناصر التي ذكرناها في الخلاط للحصول على مزيج متجانس. ضعيه  في الثلاجة ليبرد حتى تأكليه بين الوجبات.

تساهم هذه الخلطة في التقليل من الشعور بالجوع والرغبة في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكريات.

هام جدا:

رغم أن بذور الشيا آمنة بشكل عام للاستهلاك إلا أنها قد يكون ثأثير سلبي على بعض الأشخاص ذو حساسية منها.

كما أشارت إحدى الدراسات سنة 2019 إلى أن بذور الشيا لها أوجه تشابه بنيوية مع الأطعمة الأخرى التي يمكن أن يعاني الناس من حساسية تجاهها. كالسمسم والبندق. 

يجب على أي شخص لاحظ ظهور أعراض جديدة بعد تناولها التوقف عن تناولها واستشارة الطبيب.

Related products

Graines De Chia بذور الشيا
En Stock
30,00 MAD
1 les avis
Les graines de Chia sont les graines comestibles de Salvia hispanica, une plante à fleurs de la famille des sauges originaire du centre et du sud du Mexique, ou de la parente Salvia columbariae du sud-ouest des États-Unis et du Mexique.

Commentaires (0)

Aucun commentaire pour l'instant

Nouveau commentaire

You are replying to a comment