العسل مع الحبة السوداء

يعتبر كل من العسل والحبة السوداء من العناصر الطبيعية الرائعة. حيث يتميزان بقدرة كبيرة في حماية جسم الإنسان من الأمراض المتنوعة وتزويده بالطاقة والحيوية. حيث يزودان الجسد بالعديد من الفيتامينات الأحماض والمعادن والانزيمات.

تعريف العسل والحبة السوداء

"العسل" وكما هو معروف هو سائل ذهبي كثيف ينتجه النحل عن طريق غدائه على رحيق النباتات المزهرة. ويتم حفظه داخل خلية النحل لتناوله في أوقات الندرة.

لكن كيف يصنع النحل العسل؟

تستخدم النحلة لسانها لاستخراج الرحيق من الأزهار وتخزنه في معدتها الإضافية. يمتزج الرحيق مع الإنزيمات التي تحول تركيبه الكيميائي ودرجة الحموضة مما يجعله أكثر ملاءمة للتخزين على المدى الطويل.

أما "الحبة السوداء" أو حبة البركة فهي عشب نباتي ينمو في مناطق البحر الأبيض المتوسط. حيث  تزرع في مناطق عديدة في  شمال إفريقيا وشبه الجزيرة العربية.

تم اعتماد الحبة السوداء منذ العصور القديمة كعلاج للعديد من الأمراض وثم أيضا استعمالها في بعض الأطعمة كتوابل.

كما تحتوي ثمرة الحبة السوداء على كبسولات تحتوي على بذور بيضاء ثلاثية الأبعاد.  إذ تتحول هذه البذور إلى اللون الأسود عند تعرضها للهواء.

و تتكون هذه الحبة من عدة مكونات كالزيت العطري والدهني و عنصر ثيموكينون و ميلانثين و إيثيل رباعي جليكوسيد.

فوائد العسل والحبة السوداء

يحمل العسل والحبة السوداء منافع مهمة للانسان. و أكثر مايجعل  العديد من الناس يتوجهون لفوائدهما هو كونهما علاجا صحيا طبيعيا.

وسنذكر فيما يلي أهم الفوائد:

حماية الجهاز الهضمي والقضاء على البكتيريا والفيروسات التي تصيب المعدة والقولون. حيث أن العسل مفيد للجهاز الهضمي فهو صديق له.

كما أنه قادر على علاج مختلف المشاكل الصحية مثل التهابات المعدة وكذلك القضاء على فيروس الروتا وتخفيف أعراض مرض التهاب الأمعاء.

أما الحبة السوداء فلها قدرة كبيرة على مقاومة البكتيريا والفيروسات التي تصيب المعدة. إذ تعتبر مضادا حيويا طبيعيا يقضي على الفيروسات والبكتيريا السالبة التي تزيد من آلام المعدة.

بالإضافة لذلك فهما يعالجان مرض السكري ويتحكمان في نسبة السكر في الدم

حيث أن للعسل دور معم في  التحكم في نسبة السكر في الدم وخفض مستويات الجلوكوز والكوليسترول. وأيضا والحفاظ على الجسم فيحالة صحية دائمة وتخفيف أعراض مرض السكري.

وفي نفس السياق تقاوم حبة البركة مرض السكري لاحتوائها على مادة تسمى ثيروكينون. والتي تخفض نسبة الجلوكوز في خلايا الدم وترفع مستوى الأنسولين. وبالتالي التقليل وبشكل كبير من مرض السكري وأعراضه.

يعتبر أيضا العسل والحبة السوداء مهمان جدا للنساء

حيث توجد العديد من المركبات الطبيعية سواء كانت في العسل أو في حبة البركة. تساهم في  تسكين الآلام وخاصة لمن يعانون من الأعراض الصحية والمضاعفات التي تحدث لهم في وقت الدورة.

من جهة أخرى يجب على أي امرأة تعاني من نقص اللبن أثناء فترة الرضاعة أن تأخد الحبة السوداء مع العسل لهذا الغرض. فهذه الوصفة تعمل على إفراز الحليب في الغدد الثديية وبالتالي زيادة حليب الثدي.

العسل والحبة السوداء من الخلاطات التي تحارب الخلايا السرطانية.  إذ يحتوي كلاهما على مركبات غنية بمضادات الأكسدة التي تحفز هرمون الغدة الدرقية الذي يحارب الخلايا السرطانية. 

كما أثبتت عدة دراسات أن هذه المادة تعمل على محاربة الخلايا السرطانية وخاصة في بعض أنواع السرطان. كسرطان عنق الرحم وسرطان الرحم والثدي والرئة والمعدة والمريء وكذلك سرطان البنكرياس.

من فوائد العسل والحبة السوداء أيضا:

إذا كنت تبحث عم  مسكن طبيعي للآلام فلابد لك من تجريبهما. إذ يعتبران من المسكنات الطبيعية الرائعة التي لها القدرة على تسكين الآلام في مناطق مختلفة من الجسم .

إذ تحتوي هذه الوصفة على العديد من المركبات التي تقوم على تخفيف الآلام وخاصة التي تسببها نزلات البرد.

كما تساعد الحبة السوداء وبشكل كبير في تعزيز المناعة وتقويتها لجعلها قادرة على مقاومة نزلات البرد.

يلعب العسل والحبة السوداء أيضا دور مهم في أمان القلب. كما أن تناولهما بشكل شبه يومي يساعد على تنظيم عمل القلب والحفاظ على كفاءته. وكذا تنظيم تدفق الدم من القلب نحو الشرايين والأوعية الدموية.

كما يساعدان على معالجة التخثر في الدم وتقليل مستوى الكوليسترول في الدم. وبالتالي الحفاظ على الدم من الاضطرابات المختلفة سواء الارتفاع أو الانخفاض.

مقاومة التهاب المفاصل وعلاج مثالي للعظام حيث أن وصفة العسل والحبة السوداء تعمل على علاج التهاب المفاصل. وذلك لوجود الكولاجين المهم للمفاصل وكذلك للعظام. كما أظهرت التجارب على الفئران أن تناول العسل مع الحبة السوداء يؤدي إلى زيادة مضادات الأكسدة في الدم. ومنه زيادة نسبة الكولاجين الذي يقضي على الالتهابات سواء في العظام أو في المفاصل الأخرى.

كما أن العسل يعمل على تحسين كثافة العظام بشكل مميز حيث يحتوي على الكالسيوم والفيتامينات وبعض المعادن الأخرى.

هل يعالج العسل والحبة السوداء سرطان الكبد؟

تشير عدة دراسات إلى أن العسل والحبة السوداء مقاومان لسرطان الكبد. ولكن في الوقت نفسه اكتشف العلماء من خلال تجارب على الفئران في المعامل أن الفئران التي تعرضت للعسل والحبة السوداء كانت أكثر صحة. عكس تلك التي لم تأكل هذه المركبات. وهذا يعني أنها قادرة على الشفاء والوقاية من الأعراض المميتة لسرطان الكبد.

يساهمان في علاج الأمراض التناسلية والجنسية الخطيرة مثل الهربس الذي يصيب الأعضاء التناسلية. وكذلك مقاومة الفيروسات المختلفة التي تسببها  بعض الأمراض التي تصيب الأعضاء التناسلية. 

العسل والحبة السوداء يعالجان أيضا أمراض الجهاز التنفسي المختلفة أمراض الجهاز التنفسي. حيث تساعد هذه الوصفة في علاج الأمراض التي تصيب الرئتين مثل الربو وأعراضه. وكذلك السعال الشديد وخاصة في  الأطفال الذين يعانون من ضعف المناعة تجاه هذه الأمراض.

ومن المنافع أيضا الوقاية من الفشل الكلوي. حيث أثبتت الدراسات التي أجريت على الفئران التجريبية أن مركبات الثيروكينون الموجودة في الوصفة قادرة على حماية الكلى من التلف. وتساهم في منع جميع الأسباب التي تؤدي إلى فشل وظائفها في تنقية الدم.

ختاما، نوصي بشدة باستشارة طبيب مختص قبل استخدامك للمنتجين في أي من الأغراض وذلك للتحقق من أنهما لن يلحقا أي ضرر بك.

Commentaires (0)

Aucun commentaire pour l'instant

Nouveau commentaire

You are replying to a comment